للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

روى عنه: عثمان بن الأسود، وعمرو بن دينار.

روى له: ابن ماجة. ويحتمل أن يكون الذى روى له أبو داود من رواية أبى حومل العامرى عنه عن أبيه عن جابر. والله أعلم. انتهى. من تهذيب الكمال.

قلت: وأبو الثورين ـ بالثاء المثلثة ـ تثنية ثور. وهو صدوق. كما قال الذهبى فى الميزان. وقال غيره: مات مع عطاء بن أبى رباح.

[٢٥٢ ـ محمد بن عبد الرحمن بن أبى سلمة بن سفيان بن عبد الأسد بن هلال ابن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشى المخزومى]

قاضى مكة وأميرها. ذكر نسبه هكذا الزبير بن بكار، وابن حزم فى الجمهرة، إلا أنه زاد فى نسبه «محمدا» بين عبد الرحمن وأبى سلمة ويحتمل أن ذلك سقط فى كتاب الزبير من الناسخ، أو ما زاد فى الجمهرة من الناسخ. والله أعلم.

وولاية المذكور لإمرة مكة وقضائها. ذكرها الفاكهى؛ لأنه قال: وكان ممن ولى مكة بعد ذلك: محمد بن عبد الرحمن السفيانى، كان على قضاية مكة وإمارتها. انتهى.

وذكر معنى ذلك فى غير موضع، ولم يذكر الزبير إلا ولايته لقضاء مكة، وأفاد من خبره ما لم يذكر الفاكهى، فنذكره لما فيه من الفائدة.

قال الزبير: استقضاه أمير المؤمنين موسى ـ يعنى الهادى ـ على مكة. وكان قد استخلفه على القصاء بمكة: محمد بن عبد الرحمن المخزومى، المعروف بالأوقص حين توفى، فولاه أمير المؤمنين موسى القضاء، وأقره أمير المؤمنين هارون الرشيد حتى صرفه المأمون. فولاه قضاء بغداد شهرا، ثم صرفه. انتهى.

ومقتضى ما ذكره الزبير بن بكار، من أن الهادى ولى محمد بن عبد الرحمن هذا قضاء مكة، وأن الرشيد أقره، وأن المأمون صرفه عن ذلك، أن تكون ولايته لقضاء مكة ثمانية وعشرين سنة أو أزيد؛ لأن الهادى إنما ولى الخلافة فى سنة تسع وستين ومائة، والمأمون إنما ولى الخلافة سنة ثمان وتسعين ومائة.

وقال الزبير: حدثنى عمى مصعب بن عبد الله، عن جدى عبد الله بن مصعب قال: كنت عند أمير المؤمنين الرشيد، فقال له بعض جلسائه فى محمد بن عبد الرحمن: هو حدث السن، وليس مثله يلى القضاء، فقلت: لن يضيع فتى من قريش فى مجلس أنا


٢٥٢ ـ انظر ترجمته فى: (جمهرة الأنساب ١٣١).

<<  <  ج: ص:  >  >>