للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وذكر أن أبا عبد الرحمن السلمى قال: وسمعت محمد بن عبد الله بن شاذان يقول: وكان يقال: إن الكتانى ختم فى الطواف اثنى عشر ألف ختمة.

وذكر أيضا: أن أبا عبد الرحمن السلمى قال: سمعت محمد بن عبد الله بن شاذان يقول: سمعت محمد بن على الكتانى يقول: من طلب الراحة بالراحة، عدم الراحة.

[٣٠٨ ـ محمد بن على بن الحسين بن الحسن بن القاسم بن محمد بن القاسم بن الحسين بن زيد بن الحسن بن على بن أبى طالب الحسنى، أبو الحسن بن أبى إسماعيل الهمدانى الصوفى]

ذكر القطب الحلبى: أنه سمع بنيسابور من الأصم، وأبى على الحافظ، وبغيرها من خيثمة بن سليمان، وجعفر بن محمد الخلدى، وجماعة، بهمذان، وبغداد، وهيت (١)، والرقة، ومعرة النعمان (٢)، ودمشق، ومصر، وبمكة من ابن الأعرابى، وجاور بها مدة، وحج مرات.

وروى عنه: أبو عبد الله الحاكم، وأبو عبد الرحمن السلمى، وأثنى عليه كثيرا فى تاريخ الصوفية.

وذكر الخطيب: أنه ولد بهمذان، ونشأ ببغداد، وسافر إلى الشام.

وصحب الصوفية. وصار كبيرا شهيرا. وحج مرات على الوحدة، وجاور بمكة، ودرس فقه الشافعى، على أبى على بن أبى هريرة ببغداد، وكان فى آخر عمره يجازف فى الرواية، على ما حكى عنه.

وحكى الخطيب عن شيخه أبى حازم العبدرى، أنه توفى فى المحرم سنة ثلاث وتسعين وثلاثمائة، وهو ابن ثلاث وثمانين سنة، ببلخ.


٣٠٨ ـ انظر ترجمته فى: (تاريخ بغداد ٣/ ٩٠، الرسالة القشيرية ١٩٦، طبقات الأولياء لابن الملقن ٦٢).
(١) هيت: مدينة بين الرحبة وبغداد، وهى على شاطئ الفرات، والهيت الهوة، وسميت لأنها فى هوة، وهى الأرض المنخفضة، وقيل سميت باسم بانيها هيت بن البلندى ملك من ولد مدين ابن إبراهيم عليه السلام. وهى فى غربى الفرات، وعليها حصن، وهى من أعمر البلاد. وبأرض هيت عيون تسيل بالقار. انظر معجم البلدان ٥/ ٤٢١، والروض المعطار ٥٩٧.
(٢) معرة النعمان: بالشام مدينة قديمة فيها خراب، بينها وبين حلب خمسة أيام. انظر: الروض المعطار ٥٥٥، نزهة المشتاق ١٩٧، اليعقوبى ٣٢٤، الكرخى ٤٦، ابن حوقل ١٦٤، معجم البلدان (معرة النعمان) صبح الأعشى ٤/ ١٢٤، فتوح البلدان ١٥٦، رحلة ابن جبير ٢٥٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>