للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأخبرناه أعلا من هذا: أحمد بن محمد بن عبد الله الحميرى، وإبراهيم بن عمر بن أبى بكر الصالحى، إذنا عن الحافظ الدمياطى بسنده.

وأخبرناه عاليا أحسن من هذا: العماد أبو بكر بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن أبى عمر، وآخرون، بقراءتى عليهم قالوا: أخبرنا أبو الحسن على بن محمد ابن ممدود البندنيجى سماعا، عن أبى عبد الله محمد بن أبى الفتوح نصر بن أبى الفتوح الحصرى إجازة قال: أخبرنا ابن شاتيل بسنده.

[٣٤٤ ـ محمد بن عمر بن محمد بن بليق الحرانى الخياط المجاور، يكنى أبا عبد الله، وينعت بالمحب]

ذكره هكذا ابن الحاجب الأمينى فى معجمه، قال: من مجاورى رباط الزنجيلى بمكة شرفها الله، وكان أولا من ساكنى حران، ثم انتقل إلى مكة، جاور بها سنين، مع قلة ذات اليد، والتقنع بالكفاف وأظن أصله تركيا.

سمع بدمشق حنبلا وابن طبرزد، والكندى، سألت عنه الحافظ بن عبد الواحد، فقال: رجل خير. انتهى.

[٣٤٥ ـ محمد بن عمر بن محمد بن عمر بن الحسن بن عبد الله بن أحمد التوزرى]

الإمام ضياء الدين أبو عبد الله بن الإمام تقى الدين أبى البركات القسطلانى المكى المالكى، إمام المالكية بالحرم الشريف.

ولد بتوزر (١) سنة ثمان وتسعين وخمسمائة، وقدم مكة قبل العشرين وستمائة، وسمع


ـ سفيان عن منصور عن إبراهيم: عن همام قال: كنا مع حذيفة فقيل له: إن رجلا يرفع الحديث إلى عثمان، فقال حذيفة: سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يدخل الجنة قتات».
وأخرجه مسلم فى صحيحه (٢٥١) من طريق: حدثنا على بن حجر السعدى وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق: أخبرنا جرير، عن منصور، عن إبراهيم، عن همام بن الحارث قال: كان رجل ينقل الحديث إلى الأمير، فكنا جلوسا فى المسجد، فقال القوم: هذا ممن ينقل الحديث إلى الأمير، قال: فجاء حتى جلس إلينا، فقال حذيفة: سمعت رسول اللهصلى الله عليه وسلم يقول: «لا يدخل الجنة قتات».
(١) توزر: بالفتح ثم السكون، وفتح الزاى، وراء: مدينة فى أقصى إفريقية من نواحى الزاب الكبير من أعمال الجريد، معمورة، بينها وبين نفطة عشرة فراسخ. انظر: معجم البلدان (توزر).

<<  <  ج: ص:  >  >>