للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٥٦ ـ محمد بن المطلب القرشى الأسدى]

أمير مكة، أظنه من ولد الحصين بن عبد الله بن نوفل بن عدى بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصى بن كلاب؛ لأن الزبير بن بكار لما ذكر أولاد نوفل بن أسد: ورقة، وصفوان، وعديا، قال بعد أن ذكر شيئا من خبر عدى بن نوفل: وبقية ولد نوفل، من ولد الحصين بن عبد الله بن نوفل بن عدى بن نوفل بن أسد، ومنهم محمد بن المطلب، كان الجلودى استخلفه على مكة. انتهى.

والجلودى ـ المشار إليه ـ هو عيسى بن يزيد الجلودى.

ولى مكة للمأمون فى سنة مائتين من الهجرة ـ فيما أظن ـ بعد فتنة العلويين بمكة فى هذه السنة.

وقد تقدم خبر هذه الفتنة فى ترجمة محمد بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين على بن الحسين بن على بن أبى طالب، رضى الله عنهم أجمعين.

[٤٥٧ ـ محمد بن معالى بن عمر بن عبد العزيز الحلبى، نزيل مكة، يلقب شمس الدين، ويعرف بابن معالى]

سمع على أحمد بن محمد بن الجوخى: بعض سنن النسائى، وهو من كتاب الجنائز إلى الصلاة على القبر، ومن باب: رد السائل إلى باب من لا يقع طلاقه من الأزواج، ومن باب: إذا أوصى لعشيرته الأقربين، إلى كتاب المزارعة، على أن البذر والنفقة على ربع ما يخرج الله منها، والسماع بقراءة ابن سند، فى سنة أربع وستين وسبعمائة بجامع دمشق، وسمع على المحدث شمس الدين محمود بن خليفة المنبجى جزء [ ...... ] (١)، وعلى عمر بن أميلة المائة المنتقاة من مشيخة ابن البخارى انتقاء العلائى، والجزء الخامس والتاسع، والعاشر، والثالث عشر من المشيخة المذكورة. وذيلها للحافظ المزى؛ وعلى صلاح الدين بن أبى عمر، من مسند الإمام أحمد بن حنبل، مسند العشرة وما معه، ومسند أبى هريرة، ومسند النسائى ـ خلا الجزء الثانى عشر منه ـ ومسند عائشة ـ خلا نحو ربعه الأول ـ وعلى ابن قواليج بعض صحيح مسلم، وعلى إبراهيم بن فلاح الإسكندرى، وعلى إبراهيم بن أمين الدولة: مشيخة سنقر الكبرى، وعلى جماعة من أصحاب القاضى سليمان بن حمزة وغيره بدمشق.


٤٥٧ ـ انظر ترجمته فى: (الضوء اللامع ١٠/ ٥١).
(١) ما بين المعقوفتين بياض فى الأصل

<<  <  ج: ص:  >  >>