للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قرأت على أبى هريرة بن الحافظ الذهبى فى الغوطة، ظاهر دمشق، أن أبا نصر محمد ابن محمد بن الشيرازى، والقاسم بن مظفر الطبيب، أخبراه عن أبى عبد الله محمد ابن عبد الواحد المدينى، قال: أنا إسماعيل بن على الحمامى، قال: أنا الأديب أبو مسلم محمد ابن على بن مهرايرد المقرى، قال: أنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المقرى الحافظ، قال: أنا إسحاق بن أحمد بن نافع الخزاعى بالمسجد الحرام، قال: ثنا محمد بن يحيى بن أبى عمر المعدنى، قال: ثنا بشر بن السرى، قال: ثنا مسعر، عن قتادة، عن أنس رضى الله عنه، قال: قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: «سووا صفوفكم، فإن إقامة الصف من حسن الصلاة» (١).

[٤٨١ ـ محمد بن يحيى بن مؤمن بن على الغبرينى الزواوى، أبو عبد الله الملقب منديل المالكى]

قدم مكة، وسمع بها من شيختنا أم الحسن بنت الحرازى، والجمال الأميوطى وغيرهما.

ووجدت بخط أبى العباس بن عبد المعطى النحوى، أنه حضر عنده دروسا فى علم العربية، فوجده بحرا فى تحقيق مسائل هذا العلم. انتهى.

وكان رجلا صالحا زاهدا ورعا فاضلا مفننا، وكان أبتلى بالوسواس، وتعب به كثيرا.

وجاور بمكة سنين، حتى توفى بها فى سنة سبع وثمانين وسبعمائة، ودفن بالمعلاة.


(١) أخرج هذا الحديث عن أنس: البخارى فى صحيحه باب إقامة الصف حديث رقم (٧٠٨) من طريق: أبو الوليد قال: حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: «سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة».
وأخرجه مسلم فى صحيحه باب تسوية الصفوف حديث رقم (٩٢٦) من طريق: محمد بن المثنى وابن بشار، قالا حدثنا محمد بن جعفر: حدثنا شعبة، قال: سمعت قتادة يحدث عن أنس ابن مالك، قال: قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: «سووا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة».
وأخرجه أحمد فى المسند حديث رقم (١٢٤٥٤، ١٣٣٠٦)، وابن ماجة فى سننه باب إقامة الصفوف حديث رقم (١٠٢٤)، والدرامى فى سننه باب إقامة الصفوف حديث رقم (١٢٦٤)، وأبو داود فى سننه باب تسوية الصفوف حديث رقم (٦٦٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>