للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° المعنى المحوري هو: بروزُ ناصعٍ قويٍّ من بين ما يكتنفه في ظاهر الشيء: كالأزهار وهي لفائف أوراق ذات لون ناصع متميز تَنْبت من جرم الشجرة، وكالزُبْد وهو كثيف ذو حدّة ينفذ من أثناء اللبن بواسطة المِمْخَضَة، وكما بين الحاجبين، وهو مساحة واسعة بَلْجاء (خالية من الشعر)، وكبياضِ العَيْنِ الواسِع. والعينُ بارزة من بين الجفنين. وكل ذلك مكتنَف بما يخالفه: الزهرُ بالورق، والزُبْد باللبن، وما بين الحاجبين بهما، والعين بالجفون.

ومنه "تبرجت المرأة: أبدت محاسنَ جيدها ووجهَها أظهرت محاسنها وجسمها للرجال " (أجزاء واسعة ناصعة من عنقها وأعلى صدرها تكشف عنها الثوب) {وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} , {غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ} [النور: ٦٠]

"وبروج السماء "أيضًا من هذا؛ إذ هي مساحات واسعة من حزام فضائيّ مُتَوهَّم ذات بياض أو خالية مكشوفة، ينزل فيها القمر والشمس [ينظر معجم الوسيط] {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ} [البروج: ١] ومثلها ما في [الفجر: ١٦، الفرقان: ٦١]. والبروج كذلك: البيوت التي تبني على أركان سور القصر والمدينة. قال في [تاج] وقيل لها بروج لظهورها وبياضها وارتفاعها ". وهو مناسب.

وكذلك البروج (: الحصون) {وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ} [النساء: ٧٨] وكذلك: "البوارج: السّفُن الكبار "، ولا بد أنها تبدو على وجه الماء غريبة تلفت بضخامتها وارتفاعها، فهي من الظهور (١).


(١) قال في المعجم الكبير ١/ ٢٠ إنها معربة عن الهندية بيره. وقد ذكر في ١/ ١٩٠ أن البرج: الحصن مذكور في السريانية. وأقول إنه بذا يكون له أصل في اللغات الأعرابية (: الجَزَرية: السامية). وعلة تسمية البُرْج الحصن متحققة في البارجة السفينة الكبيرة =

<<  <  ج: ص:  >  >>