للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحَلْقة، ووَسَط الدار. والإصبع الوسطى (معروفات) ووَسَطُ الشيءِ: ما بين طرفيه ".

° المعنى المحوري كون الشيء مكتنفًا من حواليه أو آخذًا منهما بالتساوي امتدادًا أو قدرًا. كالواسطة والوسط المذكورات. ومنه: {فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا} [العاديات: ٥] (أي دخلن في وسط الجمع وأثنائه)، ومن هذا استعمال التركيب في ما بين الغايتين {فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ} [المائدة: ٨٩]. الوسطية هنا قيل في القَدْر، وقيل في الصِنف، وقيل فيهما [بحر ٤/ ١٢] {وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى} [البقرة: ٢٣٨]. الراجح أنها العصر [ينظر بحر ٢/ ٢٤٩] وهي عنده بمعنى الفُضْلى.

ومن ذلك الأصل استُعملت في التعبير عن خير ما في الشيء: "فوسَط الشيء هو أَصْوَنُه وأَبْعَدُه عن الابتذال، وهو أيضًا لُبّ الشيء. وتحققت هذه الملاحظ في {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا} عدولًا - أخذًا من التوازن بين الناحيتين/ خيارًا كما قال تعالى: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ} [آل عمران: ١١٠] , {قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ} [القلم: ٢٨]. أفضلهم وأرجحهم عقلا [بحر ٨/ ٣٠٧].

(سطح):

{وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ} [الغاشية: ٢٠]

"السطح: ظهر البيت. والمِسْطَح - بالكسر: صفيحة عريضة من الصخر يُحَوَّط عليها لماء السماء. والسَطيح: المستلقي على قفاه من الزَمَانة ".

° المعنى المحوري انبساط عَرْضي: أي مع عِرَض كسطح البيت، والمِسْطَح، والسطيح مستلقٍ على سطح الأرض أو هو منبسط بعَرْض بَدنه.

<<  <  ج: ص:  >  >>