للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ما يُعْتَصر، واللطف فيها أنها تسيل بلا عصر. وغرلة الصبي تمتد سابقةً سائر غلاف العضو، واللطف فيها رقتها. وسُلفة الطعام تسبق الوَجْبة الكاملة. ومن ذلك: "السَلُوف من نصال السهام: ما طال ". (والنصل في مقدم السهم وطوله يزيد تقدمه). "والسَّلَف - بالتحريك، والسُلْفة - بالضم: الجماعة المتقدمة في السير. سَلَفت الناقة (نصر): تقدمتْ في أول الوِرْد. وسُلّاف العسكر: متقدَّمتهم. والسَلوف: السريع من الخيل " (سابق) "والسالفة: أعلى العنق " (هذا أدق تحديداتها - تسبق العنق إلى أعلى)، وسالفة الفرس وغيره: هاديته " (هادى الفرس وغيره: عنقه، وهو متقدم على بدنه). "والسُلْفة: الكَرْدَة المسوَّاة " (مجرى يقدم الماء إلى الأرض).

وقولهم: "سَلَف الأرض، وأَسْلفها: حوّلها للزرع وسواها. والمِسْلَفة، بالكسر: ما سوّاها به .. "فهذا السَلْف تهيئة للأرض لتُزرع، والتهيئة مقدمة؛ فهو من التقدم أيضًا.

ومن التقدم الزمني: "سَلَفُ الرجل: آباؤه المتقدمون. والسَلَف: كل عمل قدّمه العبد (بين يديه) من عمل صالح أو وَلَدٍ فَرَطٍ ".

أما "السِلفان: متزوجا الأختين "فأرى أن الأصل فيه أن السِلْف - بالكسر: هو السابق بزواج امرأة فيكون هو سَلَفًا (أي سابقًا) لمن يتزوج أختها، ثم عُمّم في الاثنين. وساعد على ذلك أن السِلْف على صيغة فِعْل - بالكسر، وهي تأتي بمعنى اسم الفاعل؛ فتصدق على السابق، وبمعنى اسم المفعول؛ فتصدق على المسبوق.

وأما "السَلْف - بالفتح: الجراب الضخم "فأقرب تأويل له أنه بمعنى

<<  <  ج: ص:  >  >>