للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ} [الغاشية: ٧]. {بِعِجْلٍ سَمِينٍ} [الذاريات: ٢٦].

والسَمْن أصل مادته تكون في أثناء اللبن فتكثفه. والتسمين: التبريد (طائفية)، من ذلك الأصل؛ لأن التبريد يؤدي إلى التجميد، وهو مستوى من تجميع شيء.

° معنى الفصل المعجمي (سم): نوع من الخَرْق الذي يَضُم كما يتمثل في سَمّ الخياط: الخَرق الذي يضم الخيط - في (سمم)، وفي سماء البيت: سقفه المعد لتغطية أعلاه المكشوف وسائر فجوته - في (سمو)، وفي السام عروق الذهب والفضة الممتدة في الحَجَر، والمساومة لضم الشيء في الحوزة شراء - في (سوم)، والكَيّ ونحوه من العلامات الغائرة التي تتضمن دلالة على حَوْز = ضم ملك أو صفة - في (وسم)، وفي امتداد الشيء في حيز اللفت (= ضم) حتى يُسْئم - في (سأم)، وفي السماد الذي يقوى الزرع على البقاء والنماء، والوطب السامد القائم المنتصب بما يضمه - في (سمد)، وفي الصلابة تضاما كما في السمُر أو ضمًّا كما في السَمْر - في (سمر)، وفي خرق الأذن وعروة المزادة وما يضمان نفاذًا - في (سمع)، وفي الامتساك في أعلى - في (سمك)، وفي امتداد الشحم في أثناء السمين - في (سمن).

[السين والنون وما يثلثهما]

(سنن - سنسن):

{فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا} [فاطر: ٤٣]

"سِنان الرمح: حديدته، وسِنّ الإنسان والحيوان معروفة، وسِنّ المنجل: شُعْبة تَحْزيزه، وسِنّ القلم: موضع البَرى منه، وسِنّة المحراث والفأس. السِنُّ والسِنْسِنُ والسِنسنة: حرفُ فِقْرة الظَهْر "بالكسر فيهن.

<<  <  ج: ص:  >  >>