للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وإيثاق العقدة. . .

فمن الشد: الإيثاق الحسّيّ: {فَشُدُّوا الْوَثَاقَ} [محمد: ٤]. ومن التوثيق والتقوية المعنوين: {وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ} [ص: ٢٠]: قويناه، {اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي} [طه: ٣١].

ومن الجفاف والصلابة يتأتى معنى بلوغ الشيء منتهاه في الجِدّ في بابه {إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ} [البروج: ١٢]، {وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقَابِ} [الرعد: ٦]، {فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا} [الطلاق: ٨]، {وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ} [يونس: ٨٨]: امنعهم من الإيمان/ قَسِّها واطبع عليها [قر ٨/ ٣٧٤] و "شدَّد الضربَ وكلَّ شيء: بالغ فيه. وشَدّ في العَدْو واشتد: عدا وأسرع. وشدّ النهار: ارتفع " (أي بلغ قوة حاله بارتفاع الشمس أو بلوغ ضوئه غايته فهذا استعمال لزومي). وكل ذلك يرجع إلى عدم الرخاوة أو الفتور).

ويتأتى أيضًا معنى الصعوبة "شِدّة العيش: شَظَفُه. الشدة: صُعُوبة الزمن ".

ومن هذا {سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ} [يوسف: ٤٨].

والذي في القرآن من التركيب منه: شدة تقوية المُلك، والأَسر، والعضُد، والأَزْر، والوَثاق، وشدة (بناء) السموات، والملائكة، والبأس، والقُوَى، والحَرَس، ثم شدة واقعة: كشدة الحساب، والعقاب، والعذاب، والبطش،


= منها يعبّر عن صلابة وتعقد (أي احتباس لأشياء كثيرة أو أجزاء شيء -من انضغاطها) وفي (شيد) تعبّر الياء عن اتصال، ويعبّر التركيب عن اتصال هذا الذي يَشُدّ وَيعْقِدُ بشيء، أي اجتماعه أو استعماله فيه، كالشِّيد للحائط.

<<  <  ج: ص:  >  >>