للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأنا أعالج على أساس ما أطمئن إليه، وهو أن (البَزّ) يعني الملابس أي الثياب المخيطة حسب قدود اللابسين، أخذته من "البِزّة - بالكسر: الهيئة والشارة واللِبْسة. بِزّة حَسَنة: هيئة ولباس جيد "، ومن "بَزَّهُ ثيابه وابتزه منها: جَرَّده منها وغَلَبه عليها. ثم عُمّم هذا فقيل "ابتززتُ الشيء: استلبتُه. بَزَّ الشيء (رد): انتزعه " (أي بجفاء وقهر).

ومن النفاذ بضغط وقوة استُعمل في القوة والشدة، وفي السرعة "والبَزباز - بالفتح وكتماضر: السريع في السير. والبزبزة: الشدة في السوق ونحوه. بزبز الرجل: انهزم وفرّ " [تاج].

ومن الحصر والتضييق عُبّر به عن التدقيق والإحكام "يقال للشيء الذي قد أُجيدت صنعته: قد بَزْبَزْته ".

(بزغ):

{فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي} [الأنعام: ٧٧]

"بزغت الشمس (قعد) بَزْغا وبزوغا: بدا منها طلوع أو طَلَعت وشَرَقت، وبَزَغ النجم والقمر: ابتدأ طلوعهما، وبَزَغ نابُ البعير: طَلعَ، وبَزَغ البَيْطار أشاعرَ الدابة: وخز ذلك المكان بمِبْضَع " (الأشعر: ما أحاط بالحافر، وبَزْغُه ليخرج الدم أو الصديد المتجمعُ تحته مسببًا عَرَج الدابة).

° المعنى المحوري نفاذ جرم حاد من بين ما يغيبه ببطء وضغط: كالشمس والنجم والقمر حين بدء طلوعها - وحدّتها قوة وقع أجرامها وقوة ضوئها، وكالناب، ونحو الدم - وغلظها صلابة الناب وألم خروجه، وألم تجمُّع الدم الفاسد وخروجه. ثم إن بروز كل مما ذكر قليلًا قليلًا يوحي بعسر الخروج

<<  <  ج: ص:  >  >>