للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"الشَعْبُ -بالفتح: الصدع. تشعّبَتْ أغصان الشجرة وانْشَعَبتْ: انْتَشَرَتْ وتفرقت. والشُعَبُ: الأغصان هذه عصا في رأسها شُعبتان. الشُعَب الأصابع. الزرع يكون على ورقة ثم يُشَعِّب: يصير ذا شُعّب أي فِرَق. انْشَعَبَ الطريق: تفرّق. انشعب النهر: تفرقت منه أنهار. الشِعْبُ: ما انفرج بين جبلين، ومسيل للماء في بطن من الأرض له حرفان مشرفان وعرضه بَطحة رجل إذا انبطح، وقد يكون بين سندي جبلين ".

° المعنى المحوري مجتمع يتفرق فرقًا فيها معنى التجمع أيضًا أي أنها ليست فرقًا بالغة الدقة بل دقتها نسبية. كجانبي المصدوع جدارًا أو زجاجًا، وكأغصان الشجرة وشعبتي العصا والأصابع، وأوراق الزرع (الورقة الثانية تبلغ عرض الأولى أو تزيد)، وكذلك الطرق، والأنهار المشعبة لم توصف بأنها صغار. والثغب -بالكسر كذلك. والشُعبة: الفرقة والطائفة من الشيء كذلك. ومن هنا برز معنى الجمع في استعمالات التركيب "الشَعْب -بالفتح: القبيلة العظيمة، شَعَبَ الصدعَ في الإناء: أصلحه ولأمه " (ومن هذا "الشَعَّابُ: المُلَئِّم ". "الشُعبة: الرؤبة أي قطعة الخشب التي يُشْعَبُ بها الإناء. قصعة مُشَعَّبَة. أي شُعِبَت في مواضع منها. الشعيب مزادة عظيمة (شُعِبت من أكثر من جلد/ جُمع جلدان معًا -كأنها جلد واحد مشقوق ثم خيط شقّه).

والذي في القرآن من التركيب هو (أ) جمع الشَعْب {وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ} (ب) والشُعَب التي هي جمع الشُعْبة من الشيء أي الفِرقة أو الطائفة منه {انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ} [المرسلات: ٣٠]: دخان أو نار تشعب فوقهم وقيل: أنواع أخرى من العذاب [ينظر قر ١٦٢/ ١٩ - ١٦٣] (د) اسم النبي شعيب

<<  <  ج: ص:  >  >>