للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشِّعْرَى} [النجم ١٧/ ١١٨] [قر ١٧/ ١١٩] "الشعرى الكوكب المضيء الذي يطلع بعد الجوزاء. . "لعله سمي لأنه مُعلم بظهور ضوئه فسطوع ضوء النجم مجعل له أشعة كالشعر [ينظر ما نقلناه عن ل في (شعع) هنا].

(شعل):

{وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} [مريم: ٤]

"شَعَل النار في الحطب فاشتعلت: ألهبها فالتهبت. الشَعيلة: النار المُشْعَلةُ في الذُبَال/ الفتيلة المُرَوَّاة بالدهن شُعِل فيها نار يستصبح بها. الشَعَل -محركة، والشعلة -بالضم: البياض في ذَنب الفرس أو ناصيته وناحية منها.

° المعنى المحوري أن ينتشر في الشيء أو منه ما هو حادّ الموقع مع لطف جِرْمٍ أو خفة في الانتشار. كانتشار لهب النار المشعلة في الحطب علوًّا وشمولًا مع حدتها ولطف جرمها، وكما في لهب الفتيلة، وكانتشار البياض وهو قوي الوَقْع (لنصوعه. وهذه حدّة) في ذنب الفرس وناصيته وعدم انتظامه في الناصية خفّة [ينظر الخصائص ١/ ١١] ومن ذلك الانتشار مع نوع من الخفّة "أَشْعَلتْ العين: كثر دمعها. أشعلتْ الطعنة: خرج دمها متفرقًا، والقِربةُ والمزادةُ: سال ماؤها متفرقًا، أشعل الخيل في الغارة: بثها. جراد مُشعِل: كثير متقرق إذا انتشر وجرى في كل وجه: أشعل الإبلَ: فرّقها. أشعلَ السَقْىَ (أي في الحقل أو الزرع): أكثر الماء (أي فتفرق فيه وانتشر). أشْعَلْتُ جَمْعَهُ: فرّقته. الشُعلول -بالضم: الفرقة من الناس وغيرهم. المِشعل شيء من جلود (وصف في [ل] مفصلا) يتخذ للنبيذ ". أرى أنه سمي كذلك لأنه يَهيج تخمر النبيذ وحدّته. ثم قالوا: "غلام شَعْل: خفيف، شَعَل في الشيء: أمعن "والانتشار واضح في كل ذلك.

<<  <  ج: ص:  >  >>