للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومن مجاز اشتعال النار "اشتعل غضبا: هاج. على المثل ""اشتعل الشيب في الرأس: اتقد. على المثل، وأصله من اشتعال النار، كثر شيب رأسه "اهـ. وقوله "اتقد "تأثر بالتشبيه باللهب في الانتشار مع حدّة الوقع على الحسّ -عند ذوي الشباب. والمراد بالاتقاد هنا انتشار الشيب. ولم يرد في القرآن الكريم من التركيب إلا {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا}.

° معنى الفصل المعجمي (شع): الانشار بتفرق ودقة كما في أشعة الشمس -في (شعع)، والشَوَع الشعر الموصوف وشَيْع الصدع في الزجاج: استطارته وتفرقه -في (شوع وشيع)، وتفرق شعب الشجرة مع امتدادها -في (شعب)، ونمو الشعر مع دقته في (شعر)، وانشار لهب النهار -في (شعل).

[الشين والغين وما يثلثهما]

(شغشغ):

"شَغْشَغَ الراكبُ اللجامَ في فم الدابة: إذا امتنع عليه فردَّدَه في فيه تأديبًا. وشغشغ السنانَ في الطعنة: حرّكه ليتمكن في المطعون، وقيل هو أن يُدخله ويُخرجه. وشَغْشَغَ البئر: كَدَّرها، والإناءَ: صبَّ فيه الماء أو غيره ليملأه ".

° المعنى المحوري مخالطة أو مداخلة في أثناء رخو بقوة وحدّة أو كثافة (١)


(١) (صوتيًّا): الشين تعبّر عن تفشٍّ، والغين تعبّر عن غِشاءٍ مخلخل، والفصل منهما يعبّر عن التفشي في أثناء الشيء أو خَلَلِه بتحريك عنيف وغلظ (جفاء): كشَغْشغة اللجام في فَم الدابة، وتفشِّي الكُدورة (وهي كثيفة غليظة على الحس) في أثناء الماء. وفي (شغف) =

<<  <  ج: ص:  >  >>