للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تسيّب مادة الشيء ذرات دقيقة مهما كثفت أو كثرت مع جفافها. والتسيب هكذا يحقق تصور أن تصير هباء منبثًا. كما قال تعالى: {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا (٥) فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا}. فكأن الخلط بالسمن أو الزيت أو الماء هو لتيسير البلع لا لإحداث التسيب. وقد فسروا {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا} أيضًا بأنها "فُتَّتْ خُلِطت بالتُرْب "فتكون صيرورتها هباء مرحلة أخرى تالية.

وتسيب مادة الشيء يتأتى منه معنى الطواعية والانقياد والحركة الخفيفة، ومن هنا قالوا: "بَسَّ بالناقة وأبَسَّ بها: دعاها للحلب " (حاول إلانة صلابتها


= قوي كخط الهواء الخارج عند نطق السين، والفصل منهما يعبر عن جعل الدقاق الجافة المجتمعة رخوة متسيبة بتسريب لطيف بينها كالبسيسة. وكأن الهمزة في (بأس) عبرت عن ضغط واشتداد في ذلك المتجمع مع قلة التسريب، فعبر التركيب عن الشدة في الأثناء جفافًا وجوعًا أو شدةً وصلابة. وفي (بسر) تضيف الراء معنى الاسترسال على ذلك، فيعبر التركيب عن كون الشيء فجًّا غير ناضج فيكون غير طيب الطعم وهذا معنى الجفاف والحِدّة هنا. وفي (بسط) تضيف الطاء معنى الضغط على ذلك المتسيب الأثناء فيعبر التركيب عن التوسيع عرضًا بالضغط. وفي (بسق) تضيف القاف معنى خروج الغليظ المتعقد من العمق، ويتمثل هذا - مع ما تعبر عنه السين من امتداد - في امتداد النخلة طولًا بقوة النمو التي في عمقها. وفي (بسل) تعبر اللام عن التعلق مع الاستقلال، ويعبر التركيب عن احتباس الجفاف الذي في بسس متمثلًا في مرارة كريهة. وفي (بسم) تعبر الميم عن استواء الظاهر، ويعبر التركيب عن اتساع ظاهر الشيء، وكأن الاستواء هنا يتمثل في بشاشة وجه المبتسم وانبساطه مع انفراج الشفتين، وهذا الانفراج من جنس التسيب في دلالة (بسس)، فالتسيب يكون بانفصال الدقاق ووجود فراغ بينها, وانفراج الشفتين انفصال وفراغ، والأصل أن تكونا ملتقيتين. فكأن اللفظ (بسم) عبّر عن واقع انفراج الشفتين بأن حدّة نفاذ السين تسلطت على انطباق الشفتين الذي في نطق الميم فانفرجتا.

<<  <  ج: ص:  >  >>