للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

به. وصَبَا إلى المراة (وكرضى): مال {وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ} [يوسف: ٣٣] والصَبَا - كالفتى: ريح تهب من مطلع الشمس إذا استوى الليل والنهار تستقبل السحابَ (بعد ما تُشْخصه ريح الدَبور) فتُوزِعُه بعضَه عل بعض حتى يصير كِسْفًا واحدًا (فهذا جمع تكديس وركْم من أعلى إلى أسفل وهو من باب الحَدْر) والصَبوة: جَهْلة الفُتُوَّة واللَهْو ". . (ميل وانحدار عن الجادة).

(صوب، صيب):

{لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا} [النبأ: ٣٨]

"الصَوْب -بالفتح: المطر. والصُوبَة -بالضم: الجَمَاعَةُ من الطعام، والكُدْسَة من الحنطة وغيرها. أصابت السماءُ الأرضَ: جادَتْها. وصابَ الماءَ وصَوَّبه: صَبَّه وأراقه. وصابَ المطرُ: انصبّ، ومنازل عن عُلْو إلى سُفْل فقد صاب يَصُوب وأصاب ضِد أَصْعد. وصاب السهمُ الهدفَ يَصيبه ويَصوبه، وكذا أصابه، وأصاب السهمُ القرطاسَ: لم يخطئ ".

° المعنى المحوري هُوِيّ إلى شيء مع موافقته أي الوقوع (الاصطدام) به: كالمطر في الأرض، والبُرّ إلى ما سبق صَبَّه أو إلى الأرض فيصير كُدْسًا، والسهمِ إلى الهدف. {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ} [البقرة: ١٩] الصيّب سحاب فيه صَوْبٌ أي مطر. ومن ذلك "صَوَّبَ رأسَه، ورأسَ الخشبة، ويدَه، والإناءَ: خفضها ".

ومن معنوى ذلك: "الصواب: ضد الخطأ "، لأنه موافقة الحق أو المراد، كما سُمّي سَدَادا {وَقَالَ صَوَابًا} [النبأ: ٣٨] ومن هذا. "هو من صُوَّابة قومه وصُيّابتهم: صميمهم وخالصهم وخيارهم، والصُيّابة: الخيار من كل شيء " (موافقة المراد). ومن الأصل: "أصاب: أراد " (الإرادة ميل إلى الشيء وهُوِى لنيله): {فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ} [ص: ٣٦].

<<  <  ج: ص:  >  >>