للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(أصد):

{إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ} [الهمزة: ٨]

"الأُصْدة -بالضم: قميص صغير يلبس تحت الثوب. ويفهم من قول الشاعر: {ومُرْهَقٍ سال إمتاعًا بأُصْدَته} "أن الأُصْدة مثلُ التُبَّان تَسْتُر العورة جيدًا ".

° المعنى المحوري إحكام حَجْب الشيء وَحْدَه بما يَسُدّ المنفذ إليه. كالأُصْدة للعورة. ومنه "آصدت الباب: أطبقته كأوصدته أغلقته. وآصَدْت القِدْر: أطبقتها {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ} [البلد: ٢٠] (مُطْبَقة) [بحر ٨/ ٤٦٩].

(صدر):

{قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (٢٥) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (٢٦) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (٢٧) يَفْقَهُوا قَوْلِي (٢٨)} [طه: ٢٥ - ٢٨]

"صَدْرُ الإنسان والحيوان معروف. وصَدْرُ السهم ما جاوز وسطه إلى مُسْتدَقّه، وصَدْرُ النعل ما قُدَّامَ الخُرْتِ منها. (الخرتُ هنا فتحة دخول القدم في الحذاء) وصُدُورُ الوادي: أعاليه. وصَدْر القَدَم مقدمها ما بين أصابعها إلى الحِمَارَة ".

° المعنى المحوري مُقَدّم جسم الشيء أو أعلاه الذي يَبْدأ منه أَضْخَمُه. كصدر الإنسان {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} [الشرح: ١] وكصدر السهم، وكصدر الوادي أعلاه. ومن ذلك قالوا "صَدْرُ كل شيء: أوله (مُقَدَّمُه ويأتي بعده سائره) كصدر النهار والليل والصيف والشتاء. ومنه الصَدَر -محركة: رجوع الشاربة من الورد (حيث تبدأ مدة ظمء جديدة) {حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ} [القصص: ٢٣] أي

<<  <  ج: ص:  >  >>