للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

و "صارَ الرجلُ عنقَه إلى الشيء يَصُوره ويَصِيره: أماله. وصَوِرَ (فرح): مَالَ واعوجّ ". ومنه "الصُور -بالضم: القرن "لأنه معوجٌّ عادة {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا} [الكهف: ٩٩]. و "الصُوار -كرخام: المِسْكُ أو وِعَاؤه (يجذب ويُميل من يَشَمّه إليه). ومنه الصُورة: مثال الشيء وهيأته " (خطوط حدوده وملامحه التي تميز هيئته) {وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ}. والذي في القرآن من التركيب عدا (الصُور)، (صرهن) هو (الصُورة) وجمعها وفعلها وهو مضعّف. وكلها واضحة في سياقاتها.

(صير):

{وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ} [النور: ٤٢]

"الصِيارَة والصِيرَة -بالكسر فيهما: حظيرة من خَشَب وحجارة تبنى للغنم والبقر والدوابّ. الصِيرُ -بالكسر: الماءُ يحضُرُه الناس. والمصير: الموضع الذي تصير إليه المياه. صِرْتُ عنقه (باع): لَوَيْتها، صَارَ وجهَه (باع): أقبل به. والصائر المُلَوِّي أعناق الرجال. والصَيْر -بالفتح: رجوع المنتجعين إلى محاضرهم. {وفرٍعٌ يصِيرُ الجِيد}: يميله ".

° المعنى المحوري الالتواء أو التحول إلى غاية أو مجمع -كالصِيَارة تتحول إليها الغَنَم والبقرُ عند عودتها من المَرْعَى، والصِيرُ يعود إليه الناس، والمصير تتحول إليه المياه. وصَيْر الأعناق والوجه ليّ، ورجوع الناس إلى محاضرهم تحول عن مراعيهم.

ومن ذلك التحول "صار الشيءُ كذا: انتقل من حال إلى أخرى، وإليه: رجع " {أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ} [الشورى: ٥٣] (ترجع وتئول). وكل ما في

<<  <  ج: ص:  >  >>