للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

القرآن من التركيب -عدا هذه الكلمة- هو كلمة (مصير) بمعنى مآل ومنتهى). ومن حسّيّ ذلك التحول: "الصائرة: المطر والكلأ (يُحَوّل الأرضَ أو الناسَ إليه)، والصيُّور -كتنور والصائرة: ما يصير إليه النبات من اليُبْس (يَحُولُ ويُدْبِر) وصِيرُ الباب -بالكسر: شَقُّه عند مُلْتقى الرتاج (= الباب) والعضادة (= الخشبة الرأسية المثبتة في جانبي الجدار لتنطبق عليها حافتا الباب (الحلْق) - يتم عندها تحول الباب). والصيار-ككتاب: صوت الصنج: (يلفت ويحول). والصيرة -بالكسر: كالعَلَم على رأس الجبل الصغير " (تحول الاتجاه).

ومن "المعنوى: الصيُّور -كتنور: العَقْل والرأي (يقلب الأمور على وجوهها كما يسمى حَويلا).

(أصر):

{رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا} [البقرة: ٢٨٦]

"الإصار -ككتاب: كساء يجمع فيه الحشيش كالأَيصر، لا يسمى كذلك إلا وفيه الحشيش. والإصار: القِدُّ يَضُمّ عَضُدَئ الرجُل. والأواصر: الأواخِيّ. والآصرة والأيْصَر: حُبَيل صغير يُشَدّ به أسفلُ الخباء إلى وَتِد. أَصَرَه: حبسه وضيّق عليه، والموضع مأصِر -كمجلس ومقعد. والمَأْصِر يُمد على طريق أو نهر تؤصر به السفن والسابلة أي تحبس لتؤخذ منهم العشور ".

° المعنى المحوري شدٌّ للحبس أو الجمع كالإصار (وهو اسم آلة) والأواصر وكالآصرة والمأصر. ومما هو شبيه بالجمع مع الحبس: "شَعَر أصير: ملتف مجتمع كثير الأصل، وهُدْبُ أصير: طويل كثيف. ائتصر النبت: التف ".

ومن معنوى ذلك "الإصر -بالكسر: المهد الثقيل (يربط ويشد

<<  <  ج: ص:  >  >>