للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

لاحتراقٍ أو نحوه [ينظر ل] {أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ} [القلم: ٢٢]. قالوا و "الصريم الصبح لانقطاعه عن الليل، والليل لانقطاعه عن النهار ". فتضاد المعنى الذي أشاروا إليه راجع إلى اختلاف الاعتبار والنسبة، وليس له صلة بالدلالة الأصلية.

ومن معنوى الصرْم: "الصَرْمُ: الهجران في موضعه، والصريمة العزيمة على الشيء وقطع الأمر/ إحكامك أمرًا وعزمك عليه. والصُرام - كصُداع: من أسماء الحرب والداهية ".

° معنى الفصل المعجمي (صر): هو التضام الشديد الذي يمنع الانتشار كما في الحافر المصرور الضيق المتقبض، وكصر الحمار والفرس أذيهما -في (صرر)، وكتوازي صَوْرَى النهر وتقابل صِوارَيْ الشفتين مع ضم صَوْري النهر مجراه وصِوَارَي الشفتين فتحة الفم -في (صور)، وكضم الصيارة الحظيرة البقرَ والغنم والدواب في (صير). وكضم الإصار الحشيشَ وحجز الأَيْصر السفن والسابلةَ -في (أصر)، وكاللبن الخالص من الرغوة إذ خلوصه تضام واجتماع له بعضه على بعض منفردًا عن غيره، وكذلك خلوص الصرح مما يخالطه -في (صرح)، وكاجتماع قوة الصوت والنفَس المنتج له -في (صرخ)، وكانفراد كل من صروع الحَبْل وصَرْعى الإبل وتميزه عن مثيله -في (صرع) وكخلوص اللبن والسعف والشراب وتميزه أيضًا -في (صرف)، وكذلك خلوص المصروم -في (صوم) فخلوص كل من ذلك هو تضام له أي انعزال وتميز عن غيره.

<<  <  ج: ص:  >  >>