للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° المعنى المحوري خلوّ الشيء من الخشونة والكدر وما إليهما -كما في ملاسة الصفا ونقاء ما يصفَّي من الكدورة والشوائب {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ} [البقرة: ١٥٨]، وقد لاحظت أن حجر الصفا له بعض الشفافية. فهي سر تسميته {كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا} [البقرة: ٢٦٤] {وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى} [محمد: ١٥].

ومن ذلك "أصفاه بكذا: أعطاه الصفوة (= النقيّ الجيد) من الشيء {أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ} [الإسراء: ٤٠ ومثلها ما في الزخرف: ١٦]. والصَفِىّ - فعيل: ما اختاره الرئيس من المغنم لنفسه (استخلاص أو استحسان) ثم عُمِّم على الجيّد المختار كالناقة الكثيرة الحَمْل، والناقة الكثيرة اللبن. "واستصفى الشيء واصطفاه: اختاره كأنه أخذه لأنه أصفَى جِنْسه أو أجوده. والمصطفى -صلى اللَّه عليه وسلم- صفوة اللَّه من خلقه {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ} [آل عمران: ٣٣] وهو صلى اللَّه عليه وسلم أكرم آل إبراهيم عليهم السلام. وبمعنى اصطفى المذكور كل (اصطفى) ومضارعها واسم المفعول منها.

ومن ذلك الصفاء -بمعنى الخلو من مادة غليظة لكن نافعة: "أصفى الرجلُ: أنفدت النساء ماء صلبه، والدجاجة: انقطع بيضها ".

(صوف):

{وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ} [النحل: ٨٠]

"الصوف للغنم كالشَعَر للمعز، والوبرِ للإبل. كبْش أصْوَف وصَوِف -كفرح، وصُوفاني؛ كثيرُ الصوف. وتسمى زَغَبات القفا صُوفةَ القفا ".

° المعنى المحوري الصوف المعروف = ما ينبت على جلد الغنم كأدق

<<  <  ج: ص:  >  >>