للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الغليظة والحجر الأصم. ومنه "الصَمَم (فرح) انسداد الأذن وثِقَل السمع ". {فَعَمُوا وَصَمُّوا} [المائدة: ٧١]، {فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ} [محمد: ٢٣]، {كَالْأَعْمَى وَالْأَصَمِّ} [هود: ٢٤]. وكل ما في القرآن من التركيب فهو من الصَمَم بهذا المعنى. ومنه "صَمَّم: أي عَضَّ ونَيَّبَ فلم يُرْسِل ما عَضّ (لدخول أنيابه في المعضوض كأنها نفذت في سمومه فبَقِيَتْ). ومنه "التصميم: المُضِيّ في الأَمْر (نفاذ بقوة بلا إرسال) وسَيْفٌ صَمْصَام -بالفتح، وبتاء: صارم لا ينثني/ قاطع (ينفذ بلا توقف). ورجل صَمَم -كحسن وصِمْصِم- بالكسر. . .: مُصَمّمٌ شديدٌ صُلْب. والصَمْصَم -بالفتح: البخيلُ النهايةُ في البُخْل (كل ذلك من شدة اكتناز باطن الجرم وامتلائه فلا فراغ ولا منفذ). "وهو من صميم قومه. وصميم كل شيء: خالصه " (كاللب والشيء الذي في الجوف) "والصِمْصِمَة -بالكسر: الجماعةُ من الناس كالزِمْزمة " (تجمع وتماسك كالاشتداد ".

(صوم):

{كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ} [البقرة: ١٨٣]

"الصوم: شجر على شكل شخص الإنسان. . . له هُدْبٌ كالأثل ولا تَنْتَشِر أَفْنانه. وبَكَرَة صائمة: إذا قَامَت فلم تَدُرْ (تصمَّغت في محورها). ومَصَامُ الفرس ومَصَامَتُه: مَقَامُه ومَوقفُه. صامَ الفرس فهو صائم أي قائم على قوائمه الأربع بلا حَفًى. والصَوْمُ: قيام بلا عمل (هذا يفسره ما قبله). واستصام: قام ".

° المعنى المحوري توقف أو وقوف وقيام عن الحركة والامتداد المعتاد - كجِرم شجر الصوم ملتئم لا يتفرع وكأنه أَجْرد، وكالبَكَرة المذكورة لا يدور فيها

<<  <  ج: ص:  >  >>