للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مِحْورَها وكالفرس لا ينتقل من مكانه. والشأنُ في الجميع خلافُ ذلك. ومنه "صامت الريح: رَكَدتْ، والشمسُ: قامَتْ عند منتصف الظهيرة ولم تبرح مكانها (في ظاهر الأمر لهم) والصوْم. عُرّة النعام " (كتلة واحدة ليس كبعر الإبل والغنم) ومنه "الصوم: البِيعة " (موقوفة؟ أو ساكنة صامتة؟).

ومنها "الصوم: الإمساك (أي التوقف) عن الأكل والشرب (وأضاف الشرع الإمساك عن الجماع)، {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة: ١٨٥]، ومنه الصوم عن الكلام. {إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا} [مريم: ١٢٦].

(صمت):

{سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ} [الأعراف: ١٩٣]

"الصامت من اللبن: الخاثر. والمُصْمَت - كمُكْرَم: الذي لا جوف له ".

° المعنى المحوري احتشاء أثناء الشيء فلا ينفذ منه شيء. كاللبن الخاثر فخُثُورته من تركّز مادته بلا تَخَلْخل - حسب ما نحسّه فهو متماسك غير متسيب، وكالشيء المصمت. ومنه "صمت (قعد): سَكَت " (كأنه مصمت متماسك الأثناء لا ينفذ ما فيه) {سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ}.

ومنه "الصُمَات - كصداع: سرعة العطش في الناس والدواب (لجفاف الجوف من طراوة الماه فكأنه يابس متماسك)، ثوب مُصْمَتٌ من خَزٍّ، والمصمت: البهيمُ " (لون واحد أيَّ لون كان. فالنكتة من لونٍ آخر انقطاع كالفراغ) وحَلْيٌ مُصْمَت لا يخالطه غيره " (لم يدخل عليها جميعها غيرها فكأنها مصمته لا (فراغ) في أثنائها لغيرها).

ومنه "بات على صِمات أمر - ككتاب -أي معتزمًا عليه. والصِمات

<<  <  ج: ص:  >  >>