للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(ضبح):

{وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا} [العاديات: ١]

"الضِبْحُ -بالكسر: الرَمَاد. ضَبَح القِدْحَ: إذا كان فيه عِوَجٌ فثُقِّفَ بالنار حتي يَسْتَوي. والمضبُوحة: حجارة القَدَّاحة التي كأنها محترقة ". (القدّاحة حجر يُصكّ فتخرج شرارةٌ تُلتقط لتُشْعَل منها النار. أما القِدْح فهو السهم الذي يقذف بالقوس).

° المعنى المحوري إخراجُ القُوّة الكامنة في أثناء الشيء أو إذهابها. فالرماد إنما هو تراب الشيء المحترق، والاحتراقُ فناءُ تماسكِ ذرّات الشيء. وهذا التماسك هو قوته. وضبْحُ القِدْح يَحْدُث تعريضه للنار فتلين أثناؤه التي صَلُبَت على عِوَج فيقوّم بعد إذهاب صلابته. وحجارة القداحة تَخْرج منها النار المختزَنة فيها (حسب تكييف العرب) بالاقتداح. ومن ذلك: "ضَبَحَت الخَيْل في عَدْوها: إذا سَمِعْتَ من أفواهها صوتًا ليس بصهيل ولا حمحمة/ إذا نَحَمَت وهو صوت أنفاسها إذا عَدَت "فهذا من أنها تبذل أقصى طاقتها المختزنة في العدْو. وتفسير الضبح بهذا استعمال للفظ الضبح في لازم معناه. {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا}.

ومن ضَبْح القِدْح أي التشبيه بأثره الظاهر قالوا: "ضَبَحته الشمس: لَوَّحته وغيرت لونه ".

ومن ضبح الخيل (أي إخراج نَفَسها بدفع شديد في عدوها) قالوا "ضبح الكلبُ: نبح ".

° معنى الفصل المعجمي (ضب): هو اللزوم الشديد غِشيانًا أو إمساكًا في الأثناء كما يتمثل في الضباب، وفي الضَبّ على الخِلْف -في (ضبب)، وفي القوة المختزنة التي تَخْرج نارًا أو عَدْوا قويًّا) -في (ضبح).

<<  <  ج: ص:  >  >>