للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الضاد والجيم وما يثلثهما]

(ضجج):

"الضِجاج - ككتاب: ثَمَرُ نَبْت أو صِمْغٌ تَغْسِل به النساء رؤسهن. . ويُقَوَّي بالقِلْي ثم يُغْسَل به الثوبُ فيُنَقِّيه تَنْقِيَةَ الصابون، وكلّ شَجَرة تُسَمّ بها السباع أو الطير. وضَجَّجَها: سمها ".

° المعنى المحوري حِدّة تُذِيبُ اللصوق والتماسك (١) كما يُذِيب الضِجَاجُ الوَسَخَ اللاصق، وكما تَقْتُل الشجَرة المذكورةُ السبَاعَ والطير. ومنه "الضَجَاج - كسحاب: العاج، وهو مثل السوار للمرأة " (سوار من ذبل وهو عَظْم ظهر السلحفاة، أظنه يصنع بإذابة ذلك العظم).

ومن ذلك "ضَجَّ البعيرُ: صاح. والضَجِيج: الصياح عند المكروه والمشقة والجَزَع ". فإصدار الصوت المعبر عن الألم هو الذوبان لأن الأصل أن البعير لا يصيح من الألم إلا إذا فاق الألمُ كل طاقته على الحمل. ثم أُطْلِق من ذلك فقيل "ضَجّة القوم: جَلَبَتهم ".


(١) (صوتيًّا): الضاد تعبر عن كثافة أو غلظ مع ضغط ما، والجيم عن تجمع هش له حدة، والفصل منهما يعبر عن حدة تذيب ما هو كثيف لاصق بأثناء جِرم كإذابة الوسخ بحدة الضِّجاج. وفي (ضَجَعَ) تعبر العين عن رقة ضعف أو ما إليه ويعبر التركيب بها عن انطراح ما هو كثيف غليظ أو الانطراح بغلظ كأنما تسيب أو ذهب تماسكه الذي يَنصِبُ جِرمه: وذلك كالاضطجاع وضَجَع الثنايا.

<<  <  ج: ص:  >  >>