للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فيها كما يفعل الضِجاج -في (ضجج)، وكما هي حالة الاسترخاء التام عند الاضطجاع -في (ضجع).

[الضاد والحاء وما يثلثهما]

(ضحح - ضحضح):

"الضِحُّ -بالكسر: ضوء الشمس الذي على وجه الأرض/ إذا استمكن من الأرض. والضِحُّ كذلك: البَرَاز من الأرض. وغَنَمٌ واِبلٌ ضَحْضَاح: كثيرة منتشرة على وجه الأرض. وماء ضَحْضَاح: قريبُ القَعْر/ ما رَقّ من الماء على وجه الأرض. والضَحْضح والضَخضحة -بالفتح فيهما: جَرْيُ السراب وترَقْرُقُه ".

° المعنى المحوري انبساطٌ مع شفافية ورقة أي عدم كثافة أو تراكم (١) كضوء الشمس المنبسط على الأرض وهو شفاف، وكالبرَاز من الأرض (وهو منبسط وخال والخلو عدم كثافة). وكالإبل الكثيرة المنتشرة (انتشارها عدم


(١) (صوتيًّا): تعبر الضاد عن كثافة أو غلظ مع ضغط ما، والحاء عن احتكاك بعرض وجفاف والفصل منهما يعبر عن انبساط مع رقة أي شفافية أو عدم كثافة كالضح: ضوء الشمس الذي على الأرض. وفي (ضحو ضحى) تعبر الواو عن اشتمال والياء عن اتصال، ويعبر التركيبان عن انبساط الضوء والانكشاف بصورة شاملة لكل شيء كالضحوة وكالضاحية: البادية. وفي (ضحك) تعبر الكاف عن ضغط غئوري دقيق في الأثناء ويعبر التركيب بها عن ظهور ذاك القوي الممتسك في الأثناء بالانكشاف عنه كالضَّحْك المَحَجة تبرز وتظهر قوية من بين ما حولها من الأرض، وكالثغر الأبيض بعد انفراج الشفتين عنه.

<<  <  ج: ص:  >  >>