للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشيءَ: حَرَّكه وأقلقه وأفزعه (عن مقره). ومنه "الضَيعَة -بالفتح: الحِرفة كالجِزَارة وسَفِّ الخُوص "حَمْلًا على الضيعة الموصوفة.

ويلزم من بُعد الشيء عدم رعايته، وعدم المحافظة عليه ومنه جاء قولهم "ضاع الشيء: هَلك وتلِف " (كما يقال بَعِد بمعنى هلك) {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ} [مريم: ٥٩]. و "أضاع المالَ: أنفقه تبذيرًا وإسْرافًا " (كما يقال بَدَّده. وأصل التبديد إبعاد الشيء عن الشيء تفريقًا). وكل ما في القرآن من التركيب فهو من إضاعة الشيء بمعنى عدم المحافظة عليه وما إلى ذلك من إهداره أو إتلافه.

(وضع):

{وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (٢) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ} [الشرح: ٢ - ٣]

"وَضَعَ الشيءَ من يده: ألقاه. ووَضَع الشيءَ: ضِدُّ رَفَعه، ووضع الشيءَ في المكان: أَثْبته فيه. ووَضَع العَلَمَ (= بناء مرتفع في الصحراء): هَدَمَهُ وأَلْصَقَه بالأرض. واتضع بعيرَه: أخذَ برأسه وخَفَضه إذا كان قائمًا يَضَعُ قَدَمه عَلَى عُنُقه فيركبه ".

° المعنى المحوري الهُوِيّ بالشيء إلى مقرّ منخفض يثبت فيه (عن حيز عال كان فيه). {وَأَكْوَابٍ مَوْضُوعَةٌ} [الغاشية: ١٤] كلما أرادوها وجدوها موضوعة بين أيديهم عتيدة حاضرة لا يحْتاجون إلى أن يدعوا بها [الكشاف ٤/ ٧٣١]، أي هي متاحة دائما. {وَتَضعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا} [الحج: ٢]: إسقاطه من بطنها إلى الأرض ولو لغير حينه كما في هذه الآية، أو لحينه كما في سائر آيات وضع الحمل وسياقاتها واضحة. {أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ} [النساء: ١٠٢]، المقصود تخلعوها

<<  <  ج: ص:  >  >>