للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[التوبة: ١٢٠]. ومنه "وَطِئَ المرأة "كما قالوا وَقَع عليها. و "وطأ الفراش والمجلس - ض: مَهّده وذَلّله ودَيّثَه " (كأنه ضغط مرتفعاته وغَلْظَه فانخفض وسَهُل) "فِراشٌ وَطِيءٌ: لا يؤذي جَنْب النائم، والوِطَاء خلافُ الغِطاء (أي هو الفراش سمي كذلك لتمهيده) ومثله في "وَطَأ الفَرَس (وضع)، وطّأه - ض: دَمّثه ".

ومنه "واطأه على الأمر: وافقه كان كُلًّا منهما وطِيءَ ما وَطِئَه الآخر [ل] {لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ} [التوبة: ٣٧] كقولهم طابقه {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا} [المزمل: ٦] قُرِئَ وِطاءً - ككتاب لمواطأة السمع والبصر للقائم فيعي قلبُه. وأما "وَطْأ "فالمعنى القريب أنها أشق وأغلظ، لكن المراد أنها أجَدّ (من الجِدّ) وأثبت للعمل، لخلوها مما يشغل القلب، فهي أنفع لمن يؤديها، لأن المشقة ليست غاية، وإنما المراد استثارة النشاط والعزيمة، وأن ذلك الوقت أنسب لإحسان العبادة {وَأَقْوَمُ قِيلًا}.

[الطاء والباء وما يثلثهما]

(طبب - طبطب):

"طَبَبْتُ السِقَاءَ: رقَعتُه. والطِبابة - كرسالة: سَيْرٌ عَرِيضٌ/ جِلْدَةٌ تُجْعَل على ملتقى طَرَفَيْ الجلد في القِرْبة والسِقاء والإداوة إذا سُوِّىَ ثم خُرِزَ تَقَع الكُتَبُ والخُرَزُ فيه. والطُبَّة -بالضم: الجِلدة المستطيلة أو المربعة أو المستديرة في المزادة والسُفرة والدَلْو ونحوها ".

° المعنى المحوري التلطف والاحتيال في جبر خلل جسم الشيء أو في تسويته مع حذق وجَوْدة (١): كلما هو واضح في رَقْع السقاء أو صُنعه أو دَعْمه


(١) (صوتيًّا): تعبر الطاء عن غلظ مع ضغط وتمدد، والباء عن تجمع رخو وتلاصق ما، =

<<  <  ج: ص:  >  >>