للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الباء والضاد وما يثلثهما]

(بضض):

"أمرأة باضّة وبَضّة وبَضِيضة وبَضَاض - كسحاب: تارّة ناعمةٌ مكتنزةُ اللحم في نَصَاعَة لَوْن. ورَكِيٌّ بَضُوض: قليلة الماء. بَضَّ الحِبْسُ يَبِضُّ - بالكسر: جَعَل ماؤُه يخرجُ قليلًا قليلًا. وبَضَّت العَينُ: دَمَعَتْ، والحجَرُ ونحوهُ: نَشَع منه الماءُ شِبْهَ العَرَق، والماءُ: سال قليلا قليلًا ". (الحِبْس: خزان الماء).

° المعنى المحوري اكتناز الباطن برقيق ينضح على الظاهر نصاعة أو رقة (١): كما يكتنز بدن المرأة الموصوفة بالشحم ويبدو على ظاهره نصاعة، وكما يتجمع الماء: حقيقة في الحِبْس، وتوهما بسبب خروجه رشْحًا في العين والحجر.

أما قولهم "رَكِىٌّ بَضوض: قليلة الماء، وبضّ الماءُ: سال قليلا قليلا "فمن استعمال اللفظ في جزء معناه، وهو نضح ما بالباطن على الظاهر، فالنضح يخرج الماء به قليلًا قليلًا.

(بيض):

{كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ} [الصافات: ٤٩]

"بيضة الطائر: معروفة. وبيضة الدار: وَسَطها. وبيضة القوم: ساحتهم.


(١) (صوتيًّا): الباء للتجمع الرخو مع تماسك ما، والضاد لتجمع مع غلظ أو ضغط، والفصل منهما يعبر عن تجمع رخو باكتناز شديد كما في المرأة البضة والرَكِيّ البضوض. وفي (بيض) تزيد الياء معنى الاتصال ويزداد أو يتأصل معنى التجمع المحتبس ويلزمه النصوع. وفي (بضع) تعبر العين عن التحام رخو، ويعبر التركيب عن أن ما تجمع واحتبس بعضه مع بعضه هو كتلة ملتحمة رخوة كبضعة اللحم.

<<  <  ج: ص:  >  >>