للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عَلَى قُلُوبِهِمْ} [البقرة: ٧]، {كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [المطففين: ١٤]، {أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد: ٢٤]. والذي في القرآن من التركيب كلُّه من هذا الطبع على القلب. والعياذ باللَّه.

ومن ذلك الأصل أيضًا "طَبَع الإناءَ والسقاءَ: ملأه، وتطبع النهر بالماء: فاض به من جوانبه " (امتلاء الحيّز بمائع يبدي ظاهره سَطْحا مستويا على هيأة ذلك الظاهر).

(طبق):

{أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا} [نوح: ١٥]

"الطَبَقُ -بالتحريك: غِطاء كل شيء/ كلُّ غطاء لازم على الشيء. طَبَقُ كل شيء: ما ساواه. يقال وضع الطَبَق على الحُبّ وهو قِنَاعه [تاج] يدُه طَبِقَة - كفرحة: أي لَصِق عَضُدها بجنبه فلا يستطيع أن يحركها/ لا تنبسط. والطَبَق -محركة أيضًا: ذلك الذي يؤكل عليه أو فيه. وفي الحديث: "وتبقى أَصْلابُ المنافقين طَبَقًا واحدًا. الطبق -محركة: فقار الظهر -واحدته بهاء- أي لا يقدرون فى السجود. وطابقت بين الشيئين: إذا جعلتهما على حَذْو واحد وألزقتهما ".

° المعنى المحوري تفطية أعلى الشيء أو جانبه بمحكم وثيق على قدره: كطبق الحُبّ (وهو الزير)، وكالعضد على الجنب، وكوثاقة الصُلب وهو طبق البطن أو جدار البدن - بحيث لا ينثني، وكلصوق الفقرة بأختها، وكالمطابقة بين الشيئين. والطبق الذي يؤكل عليه أو فيه من ذلك. والأقرب للتسمية هو أنه الغطاء، وكان اسم الطبق استعمل أولًا للغطاء ثم نقل لما يغطَّي من أوعية تجزئة الطعام، وقد نقل [التاج] عن "المفردات "أن الطبق يقال أيضًا لما توضع عليه

<<  <  ج: ص:  >  >>