للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"طَرَدْت الرجلَ (نصر) أَبْعَدته فذهب. مَرَّ يَطْردُهم: يَشفهم وَيَكْسَؤُهم. خرج فلان يَطْرُد حُمُر الوحش. والريحُ تَطْرُد الحَصَى والجَوْلانَ على وجه الأرض: وهو عَصْفُها وذهابُها بِها ".

° المعنى المحوري إبعادٌ عن الحيّز بدفع قَوي من الخلف: زَجْرٍ أو نحوه. كالاستعمالات المذكورة {وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ} [الأنعام: ٥٢]. وليس في القرآن من التركيب إلا (الطرد) وما تصرف منه بهذا المعنى.

ومنه "أَطْرَدَه السلطانُ: حكم عليه بالطْرد فلِكل واحد وبلد أن تَطْرده. وأَطْرَدْنا الغَنَم: أرسلْنا فيها التُيُوس (تجري وراء إناثها كصورة الطرد).

والإبعاد عن الحيز يعني إيجاد مسافة ممتدة بين الحيز والمطرود ومن هذا الامتداد (الطولي أساسًا) تتابُعُ الشيء، لأن الاستمرار امتداد. فمن التتابع "اطَّرَدَ الماءُ: تتابع سَيَلانه، والكلام: تتابعَ، والشيءُ أو الأشياء: تبع بعضها بعضًا ".

ومن الامتداد: مكانٌ طَرَّاد - كشداد: واسع يَطَّرد فيه السرابُ [ل] ومكان وَسَطْح طَرَّاد: واسعٌ (امتداد عرضي) والطريدة قَصَبة. . توضع على المغازل والعُود والقِدَاح فتُنْحَت عليها وتُبْرَى بها (فتستوي وتبدو ممتدة) ويومٌ طريد وكشداد ومُعَظّم: كاملٌ مُتَمَّم. . طويل ".

ومن الامتداد الطولي: "الطريدة: شُقَّةٌ من الثوب شُقّتْ طولًا، والخُطَّة (أي الخط في ظهر الحمار أو غيره) بين العَجْب والكاهل (أي تمتد من آخر ظهره إلى أوله).

(طرف):

{وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ} [الصافات: ٤٨]

"طَرَف كل شيء -بالتحريك: منتهاه. والأطراف: الأصابع. وأطراف

<<  <  ج: ص:  >  >>