للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حِسَانٍ} - ولما في الأصل من كون الشيء على أحسن ما يطلب فيه أو أكمل أحواله كالديباج الذي لحُمته وسَدَاده من حرير - وصفوا به الشيء دلالة على كماله في صفته فقالوا "العبقريّ: السيد من الرجال، والفاخر من الحيوان والجوهر وظُلْم عَبْقَرِيّ ومال عَبْقَرِيّ ورَجلُ عَبْقَرِي: كامل " (في صفته كأنه لا نظير له).

وأما قولهم "العَبْقُرّ (بفتحتين فضم فتضعيف، أو بفتح فسكون الخ) (١) البَرَد -محركة. فأرْجَح ما قيل أن أصله حَبُّ قُر أي حَبُّ البَرَد أبدلت الحاء عينًا. وفي [ل، تاج] تفاصيل أخرى.

° معنى الفصل المعجمي (عب): هو اجتماع الرخو أو المائع (في الحيز) كما في العُباب: كثرة الماء في الحيز وعَبّ الماء في الطين -في (عبب)، وكما في فراغ اثناء العيبة الذي تجمع فيه الأشياء وتحاز -في (عيب)، وكما في جمع الأشياء بعضها على بعض في حيز أو ظرف ما -في (عبأ)، وكما في خلط الأشياء بعضها ببعض والخلط جمع -في (عبث)، وكما في حصر الشيء في أثناء (والحصر ضم وهو من الجمع) حتَّى يسترخي أو ينهك -في (عبد)، وكما في انتقال الشيء كله من حيز إلى حيز -في (عبر)، وكما في اللصوق بظاهر الشيء مع الجفاف -في (عبر) وهذا اللصوق اجتماع أيضًا لأنه انضمام، وكما في لصوق الطب بالأثناء وبقية السمن في النِحْى -في (عبق)، وكما في امتلاء عمق الشيء بما يصلحه مع الدوام -في (عبقر).


(١) هي بفتح فسكون الخ ضبط قلم في [ل]، وعبارة [تاج] (حبقر) وفي [ل] (عبقر) بفتحتين الخ.

<<  <  ج: ص:  >  >>