للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"العتيدة: طبل العرائس (= وعاءٌ من خَشَب) أُعْتِدتْ لما تحتاج إليه العروس من طِيبٍ وأداةٍ وبَخُور ومُشْط وغيرها/ كالصندوق الصغير الذي تترك فيه المرأة مما يعِزّ عليها من متاعها. والعَتَاد - كسحاب: العُسّ (: القدح الضخم) من أَثْل ".

° المعنى المحوري توفر الشيء في المتناوَل أي كونُه حاضرًا كافيًا مُهَيّأ - كمتاع العروس في صندوقها، والعُسُّ الضخم يوفر الماء في المتناول. ومنه "فَرَس عَتَد - كحسن وفرح: شديدُ الخَلْق سريعُ الوَثْبة مُعَدٌّ للجري ليس فيه اضطراب ولا رخاوة/ حاضرٌ مُعَدٌّ للركوب. . "ومنه "عَتُد الشيء (ككرم): حَضَر. وأعتَدْتُ الشيءَ: هيأته وأعددته وهو من إحضاره. {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً} [يوسف: ٣١]: هَيَّأْت وأَعَدَّتْ {إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا} [الكهف: ٢٩] وكذا كل [أعتدنا] فهي بهذا المعنى. و "عتُد الشيء (كرم) فهو عتيد: حاضر. {وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ} [ق: ٢٣] أي العمل المسجَّل في الكتاب (موجود وثابت) أو هذا الآدمي الذي وَكَّلْتَني بإحضاره قد أحضرته [قر ١٧/ ١٦] {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}: حاضر لا يغيب. أو مُهَيّأ مُعَدٌّ للحِفْظ أو الشهادة [قر ١٧/ ١١] والعَتَاد - كسحاب: الشيء الذي تُعِدّه لأمر ما وتهيئه له ".

ومن ذلك الأصل "العَتُود: الجَدْي الذي اسْتَكْرَشَ/ الذي بلغ السفاد/ الذي أجذع/ ما رَعَى وقَوِى وأَتَى عليه حول " (حاضر يصلح للذبح - كما قالوا في نظيره من الإبل جزور، أو يصلح للسفاد).

(عتق):

{وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} [الحج: ٢٩]

"العاتق: ما بين المَنْكِب (: مجتمع رأس الكتف والعَضُد) والعُنُق (ويلاحظ

<<  <  ج: ص:  >  >>