للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"العُجَّال - كتُفَّاح: جُمَّاع الكف من الحَيْس والتمر يُسْتَعْجَل أَكْلُه (الحيس: تمر يُخْلَط بسَمْن وأَقِط فيُعْجَنُ شديدًا ثم يُنْدَر منه نواه، وربما جُعِل فيه سويق. [ق]) العجاجيل: هنات من الأقط يجعلونها طوالا بغلظ الكف وطولها. قال ثعلب: العُجّال والعِجَّوْل: ما استُعجِلَ به قبل الغداء كاللُهْنة. والعُجَالة - كرخامة والعَجَل -بالتحريك: ما استُعْجِلَ به من طعام فقُدِّم قبل إدراك الغِذَاء. والعِجْل -بالكسر: ولَد البقرة ".

° المعنى المحوري سَبْق بتحصيل الشيء قبل وقته - كالمقصود بتلك العجاجيل ومثلها "الإِعْجَالة: ما يُعَجِّله الراعي من اللبن قَبْل الحلب ". والعِجْل ولد البقرة سمي بذلك لولادته قبل بلوغ الوقت الذي أَلِفُوا أن تلد النوق بعده وهو اثنا عشر إلى خمسة عشر شهرًا [ينظر ل جرر] والبقر تلد لتسعة أشهر {فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا} [طه: ٨٨]. ولذا قالوا المُعْجِل من الإبل (كمحسن ومدرِّس ومِنحار): التي تُنْتَج قبل أن تستكمل الحول فيعيش ولدها ". وكل (عِجْل) فالمراد به ولد البقرة.

ومن هذا قالوا "عَجِلْتُ الشيء (شرب) سَبَقْته. {أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ} [الأعراف: ١٥٠]. أَسَبَقْتُموه. {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى} [طه: ٨٤]. وبهذا المعنى كل مضارع هذا الفعل الثلاثي ومصدره (عَجَل) والصفة منه (عَجول)، وكذلك المضعّف (عجّلَ) ومضارعه وأمره، و (أعجل)، و (تعجَّل)؛ (استعجل) ومضارعه ومصدره - كله من العَجَلة: السرعة ضد البطء.

ومن ذلك العاجل ضد الآجل {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ} [الإسراء: ١٨] (تأمل جواب الشرط وقيوده) لكن المراد

<<  <  ج: ص:  >  >>