للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ} [البقرة: ٢٢٩] {فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ} [البقرة: ١٩٤]، {إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ} [المطففين: ١٢] {تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [البقرة: ٨٥] وكل هذه الصيغ في آياتها تعني تخطي الحق إلى ما ليس حقًّا.

و"العَدَاوة: المباعدة والخصومة، والعدو ضد الصِّديق "أصله من هذا كأن كلًّا في جانب كعُدوة الوادي، أو هي من العُدْوان {عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً} [الممتحنة: ٧]، {فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ} [البقرة: ٩٨]. {فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ} [المائدة: ١٤]. وكل (عَداوة) و (عدُو) وجمعه (أعداء) فهي بمعنى ضد المودة.

وواضح أن "عدا الشيء وتعدّاه: جاوزه "وكذلك "عدّاه: خلاه وتركه "ما من حِسِّيّ المعنى الأصليّ. و "العَدْوَى "انتقال المرض: الاسم من "أعدى الشيءَ أجازه "، لأنَّه نقل المرض إليه.

و"أعدى فلانًا على فلان نصره وقواه " (مكّنه من أن يَعْدُو عليه) ويُرجَّح أن تكون العين هنا مبدلة من الهمزة الثَّانية.

(عود عيد):

{كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ} [الأعراف: ٢٩]

"العُودُ -بالضم: خَشَبة كل شجرة دق أو غلُظ، وقيل هو ما جرى فيه الماء من الشجر. يقال هو من عُود صدق كقولهم من شجرة صالحة. ومَيْتُ البوادي يُحْمَل على الأعواد التي تُضَمُّ عودًا إلى عود. والعِيد -بالكسر: شجر جَبَلى يَنْبُت عِيدانًا نحو الذراع لا ورق له. . والعَيْدَان -بالفتح: الطُوَال من النخل. عاد إليه يعود: رجع ".

<<  <  ج: ص:  >  >>