للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكذا "عَرَمت الإبل الشجر: نالت منه (من أعاليه وأطرافه) وعَرَم الصبيُّ أمَّه: رَضَعها. واعْتَرَم ثديَها: لَقِمَه "أو أخذ ما تجمع فيه من اللبن وهو في أعلى البدن.

ومنه "ليل عارم: شديد البرد (يُجَمّد). وعَرُمَ الإنسانُ - مثلث عين الفعل: اشتد " (تجمع وغلظ) وكذلك "العُرام - كغراب: الشدة والقوة والشراسة. وعُرام الجيش - كغراب: أخْذُهم وشدتهم وكثرتهم. والعَرِم - ككتف: السيل الذي لا يطاق " (تجمع عظيم يغطي كل شيء) و "العَرِمة - كفرحة: سَدّ يعترض في الوادي " (يحجز الماء ويجمعه). {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ} [سبأ: ١٦].

ومن صور التراكم (= الجمع) "كبش أعرم، وشيء أعرم: في لونه سواد وبياض (يجمع لونين)، والأعرم الأبرش (بياض البرص وسواد سائر البدن)، ودهر أعرم: متلون ".

° معنى الفصل المعجمي (عر): نقص أو جَرد من ظاهر الشيء يلزمه ظهور ما كان خافيا كما يتمثل في العَرّ الجرب -في (عرر)، وكما في عروتَيْ الكوز والقميص المفرغتي الوسط واقعتين في ظاهر الكوز وحافة القميص -في (عرو)، وكما في التجرد -في (عرى)، وكما في فراغ العين العوراء والشق في الجبل -في (عور)، وكما في اختراق العَيْر الورقة والقدم ظاهرًا في أعلاهما -في (عير)، وكالانطلاق بحدّة مع الخلوص مما يحبس، وفي البئر العَرِبة كثرة مائها من كثرة ما تختزنه -مع قوة اندفاعه في (عرب). وكما في الظلع وهو نقص يظهر أثره في المشي في (عرج)، و (عُرش) القدم عروق قوية بارزة من القدم والورقة، و (العَرض) جانب واسع ظاهر كالمكشوف -في (عرض). وعُرف الديك والفَرَس نافذ من البدن إلى ظاهره -في (عرف)، والمجتمع متراكما على الظاهر -في (عرم)، وهو يعر والظاهر منقشرا من غيره وشأنه أن ينقشر كالوسخ والقلفة.

<<  <  ج: ص:  >  >>