للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

اشتدّ وصلُب، وفَرَسٌ معترة: غليظَةُ اللحم شديدتُه. وناقة عَزُوز: ضَيّقة الأحاليل (من شدة نسيج لحمها ضاق مخرج اللبن الذي يخزق هذا النسيج).

ومن معنوى ذلك "عَزَزْت القوم (رد) وعَزَّزْتهم - ض، وأعْزَزْتهم: قوّيتَهم وشدَّدْتَهم. ومنه {فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ} [يس: ١٤] ومنه "العِزّ خلاف الذل "كما أن الذُّل لين ورخاوة. ومنه "العِزَّة: الشدة والقوة والامتناع، والعَزِيز: القوي الشديد الغالب الذي لا يُغْلَب {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ}. {وَاللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [البقرة: ٢٢٨]. وعَزَّ يعِزّ -بالكسر: اشتدّ وقوِىَ وصَلُب فهو عزيز {أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ} [المائدة: ٥٤] جانبُهم غليظٌ عليهم "يتذللون للمؤمنين وإن كانوا أعزة، ويتعززون على الكافرين وإن كانوا في شرف الأحساب دونهم/ أشداء عليهم وليس هو من عزة النفس " [ل ٢٤٢، ٢٤٣]. {أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا} [الكهف: ٣٤]: أشد وأكثر عشيرة وأنصارًا [نظر البحر ٦/ ١٢٠]"عز على كذا: شق واشتد {عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَاعَنِتُّمْ} [التوبة: ١٢٨] أي يشق عليه عنتكم ولقاؤكم المكروه [الكشاف ٢/ ٣١٤]. والعُزَّى كذا سَمَّوُها - أذلَّها اللَّه {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى} [النجم: ١٩]. و "عَزَّهُ (ردّ): غلبه " (كان أقوى منه فغلبه). {وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ} [ص: ٢٣] غَلَبَني. ومن الشدة والتماسك في الأصل


= وكالعَيْزَارة المنجنون. وفي (عزل) تعبر اللام عن استقلال مع تماسك ما، ويعبر التركيب عن تنحية الشيء عن موضعه أو ما يلزمه إلى موضع آخر (يستقل فيه) كالأعزل الرمل المنفرد المنعزل، وفي (عزم) تعبر الميم عن استواء ظاهر والتئامه، ويعبر التركيب عن اشتداد دائم ينضم عليه الشيء كالعوزم: الناقة المسنة وفيها بقية شباب.

<<  <  ج: ص:  >  >>