للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° المعنى المحوري رَبْطُ الشيء شديدًا بآخر كالعَزْو المذكور. (وقد أخذنا الوصف) (بالشدة) من علاقة النسب = القرابة - كالأبوة والأخوة لأنها أقوى العلائق. والنسب ليس هو المصاهرة). ولوحظ في العِزَة أنها حَلْقة وجماعة متصلة متماسكة متميزة عن غيرها. {عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ} ومنه "العَزَاء؛ الصبر عند المصائب. عَزِىَ (كرضى) وعَزّاه - ض - فتعزّى ". وحقيقة ذلك فيما أرى أخذًا من الأصل: التماسك والتقَوِّى كما يقال تَجَلَّد واشْتَدّ وكأنها محولة من (عزز) كتقضي. وقد رُدَّتْ في [ل والمقاييس] إلى اتخاذ الأُسْوَة فيقول حالي مثل حال فلان.

(عزب):

{وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ} [يونس: ٦١]

"العازب من الكلأ: البعيدُ المَطْلَب. والعَزِيب: المال العازب عن الحي. وعَزَبَت الإبلُ (قعد): أَبْعَدَتْ في المرْعَى لا تروح ".

° المعنى المحوري ابتعاد عن المقر الأصلي إلى مستقر بعيد دون انقطاع عنه كالكلأ البعيد وكالمال البعيد عن الحي لا يروح. (المعتاد أن يكون المرعى قريبًا ليروح المال في آخر النهار). {لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ} [سبأ: ٣ ومثله ما في يونس: ٦١]: لا يبعد ولا يغيب (استعماله في الغياب لازم للبعد).

ومن معنويه "رجل وامرأة عَزَب - وهي بتاء أيضًا (لا زوج له أو لها، فهما بعيدان عما يُقِرهما) وعَزَبَته المرأة (كنصر) وَعزَّبته - ض: قامت بأموره. قال ومُعَزِّبة الرجل - كمربية: امرأته يأوي إليها فتقوم بإصلاح طعامه وحفظ أداته.

<<  <  ج: ص:  >  >>