للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ككتاب (كذلك).

ومن عَشَى "البصر: عَشِىَ يَعْشَى (كرضى) (كأنما غُشّىَ بصره بغشاء): ضَعُف: بصره. وعَشَا يعشو: أبصر بصرًا ضعيفًا. {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ} [الزخرف: ٣٦] يَنْصَرف عنه (كأنه لا يراه) عَمِيًّا خابطًا في الظلام. ومنه "عَشِى عن حَقّ أصحابه (كرضى): ظَلَمهم "كما يقال عَمِى عن الحق. وسائر ما في القرآن من التركيب هو العَشِىّ والعشية - بالمعنى الذي ذكرناه.

(عيش):

{فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ (٦) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ} [القارعة: ٦ - ٧]

"العَيْش -بالفتح: الحياة. عاش يعيش عيشًا وعيشةً ومَعيشًا ومعاشًا وعَيْشوُشة - قال الجوهري كل واحد من قوله معاشًا ومعيشًا يصلح أن يكون مصدرًا وأن يكون اسمًا مثل معاب ومعيب. والعيش: ما يعاش به يقال عيشهم اللَبَن، الخُبْزُ والحَبّ، التَمْرُ. والعَيش: الطعام (يمانية) وربما سموا الخبز عيشًا. والمعاش والمعيشة ما يعاش به ".

° المعنى المحوري الحياة الحيوانية بما تقتضيه من اغتذاء ونمو وحركة وسعي - كاللبن وسائر مواد الإعاشة المذكورة. وسيأتي ما يتضمن معنى السعي. وقد سبق الراغب والكفوي بتعريف العيش بالحياة الحيوانية.

وكلمة (عيشة) على قياس اسم الهيئة {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ} [الحاقة: ٢١]، {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا} [طه: ١٢٤] أي في الدنيا/ أو المقصود تضييق القبر عليه [قر ١١/ ٢٥٨، ل] وهذا مرجوح. وما في [القصص ٥٨، الزخرف ٣٢] بالمعنى الأول وحده. {وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ} [وما في القصص:

<<  <  ج: ص:  >  >>