للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

صلابتَه رخاوةُ ما حوله.

(عصو - عصى):

{كَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ} [الحجرات: ٧]

"العَصا: العُود. وعَصَوَا البئرِ: عَرْقُوَتاهُ وهما الخشبتان اللتان تعترضان عليه كالصليب ".

° المعنى المحوري امتداد الشيء في صلابة وغِلَظ بحيث لا ينثني: كعَرْقُوَتَي البئر ممتدتين عَبرَ فمه صُلبتين، وكالعصا. {قَالَ هِيَ عَصَايَ} [طه: ١٨] وهي واضحة في سياقها وجمعها عِصِىّ {حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ} [طه: ٦٦، الشعراء: ٤٤] ويشتق من العصا اشتقاقًا لفظيًا "عَصَاه ضربه بها، وعَصِى (كرضي) لعب بها، واعتصى الشجرة قطع منها عصا (اتخاذ)، واعتصى بها توكأ، وأَعْصَى الكَرْمُ: خرجت عِصِيُّه " (إصحاب).

ومنه يقال "عَصَا: إذا صَلُبَ (اشتد وصلب) واستعصي عليه الشيءُ: اشتد. واعتَصَتْ النواة (قاصر): اشتدَّت ". ومن هذا جاء العصيان فأصله الصلابة وعدم الانثناء أو الانقياد {وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [إبراهيم: ٣٦]، {وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا} [الكهف: ٦٩]، والصفة منه "عَصِىّ - كغَنِىّ " {وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا} [مريم: ١٤, ومثلها ما في ٤٤]. والمصدر العصيان والمعصية {وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ} [الحجرات: ٧] {وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ} [المجادلة: ٨, ٩].

والصلابة تكون من تركز التجمع. ومن هذا قالوا "عصوت القوم أعصوهم: جمعتهم على خير أو شر. عصا المسلمين: جماعتهم. شقَّ عصاهم: فرَّق جماعتهم ".

<<  <  ج: ص:  >  >>