للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(عصب):

{وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ} [القصص: ٧٦]

"أعْصاب الإنسان والدابة: أَطنابُ المفاصل التي تلائم بينهما وتَشُدّها. والعِصابة - كرسالة: ما شُدَّ به، والعمامةُ. ورجل مَعْصُوبُ الخَلْق: شديدُ اكتنازِ اللحم. ولحمٌ عَصِبٌ - ككتف: صُلْبٌ شديد ".

° المعنى المحوري شَدّ أشياءَ أو أثناءِ شيءٍ معًا بمُمْتدٍّ مَتين. كالأعصاب للمفاصل، وكما تفعل العصابة والعمامة بالرأس، وكاللحم الشديد. ومنه "عَصَبَ الشجرة (ضرب) ضَمَّ ما تفرق منها بحَبْل، ورأسَه: شَدَّه، وعَصَبَ القَيْنُ صَدْعَ الزُجاجة بضَبَّة من فِضَّة: لأَمَها بها محُيطَةً بالصَدع. والعُصْبة -بالضم، وكرسالة: الجماعةُ ما بين العشرة إلى العِشْرين " (بينهم آصرة شديدة تربطهم، أو هم متحدون على أمرٍ ما) {لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ} [يوسف: ٨]، {مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ} [القصص: ٧٦ وكذا ما في يوسف: ١٤، النور: ١١]. و "عَصَبَة الرجل -محركةً: بَنُوه وقرابتُه لأبيه " (مشدودون إليه بقرابة قوية من العصب والصلب لا من الرحم).

ومن اشتداد أثناء الشيء يأتي معنى جفافها. "عَصَب: جَاعَ (يبِس باطنه) والعَصُوب: الجائع الذي كادت أمعاؤه تيبس جوعًا. وقد عَصَبَتْهم السنون: أجاعتهم. ويومٌ عَصِيب: شديد/ قد اشتد حتى ضاق على الناس فضاقوا به {وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ} [هود: ٧٧] فهذا كما يقال: شديد.

<<  <  ج: ص:  >  >>