للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهو من باب الغيظ لكنه سلبي بسبب عدم فرصة الاستدراك. ومنه "عَضَّ الثقافُ بأنابيب الرمح وعَضّ عليها: لزمها (أي أمسكها بتمكن وضغط فَضَبَطها - والثِقاف أداة للتقويم من صورها قضيب من الصُلْب في طرفه ثَنْية يُدْخَل فيها الرمْحُ فيتيسّر تقويمه، وسيخُ الحديد ليُثْنَي كما يُراد) "عضّ الرجلُ بصاحبه: لزمه. رجل عِضّ -بالكسر: داهية (يتمكن من الأمر الذي يواجهه). وماء عَضُوضٌ: بعيدُ القعر يُسْتَقَى منه بالسانية (لزِمَ بطن الأرض وغاصَ فيه، أو كأن جوف الأرض عَض عليه) ومُلْك عَضُوض: يصيب الرعية فيه عَسْفٌ وظُلم (تضييق وقهر - ويتأتى أن يفسّر العَضُوض/ بالانفرادي والأُسَرى) والتَعْضُوض ضَرْبٌ من التمر شديد الحلاوة " (يكتنز بالحلاوة/ أو يُغرِى بالمضغ).

(عضو):

{كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (٩٠) الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} [الحجر: ٩٠ - ٩١]

"العُضْو -بالضم والكسر: الواحدُ من أعضاء الشاة وغيرها، وكلُّ عظم وَافِر بلحمه. وعَضَا مالًا يعضُوه: فَرَّقه. وعَضَّى الذبيحة - ض: قَطّعها أعضاءً وقسّمها ".

° المعنى المحوري تجزؤ بتوفّر أي في أجزاء عظيمة موفَّرة لا دقيقة. كأعضاء الذبيحة. ومنه "العِضَةُ كعِزَة. .: القِطْعة والفرقة (من الشيء)، ونَقْصُها الواو وأصْلها عِضْوَة {جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} آمنوا ببعضه وكفروا ببعضه. أو فرّقوا أقوالهم فيه فجعلوه كذبا وسحرا وكهانة وشعرا [قر ١٠/ ٥٩].

<<  <  ج: ص:  >  >>