للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

دلو عَطِلَة: انقطع وَذَمُها (سَيْرها) فتعطلت من الاستقاء بها. عَطِلَت المرأة (فرح): إذا لم يكن عليها حَلْي وخَلا جيدُها من القلائد فهي عاطل وعُطُل -بضمتين ج أَعْطَال وكذلك الأَعْطَال من الخَيْل والإبل: التي لا قلائد عليها ولا أرسانَ لها ".

° المعنى المحوري تجرد الشيء الممتدّ مما هو زائد لكمال النفع أو الزينة. كشخص الإنسان (طول الرجل يكفي زينة) وكالقوس والمرأة والخيل والإبل الموصوفات. ومنه "عَطِلَ الرجُل من المال والأدب (فرح) فهو عُطُل -بضمة وبضمتين، والغلاتُ والمزارع: لم تُعْمَر ولم تُحْرَث، والدارُ: أُخْلِيت. (كل ذلك تجرد من آلة النفع أو الزينة) وبئر مُعَطَّلة: لا يُسْقَى منها ولا ينتفع بها لبُيود أهلها أو لغئور مائها [قر ١٢/ ٧٤] {وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ} [الحج: ٤٥]، {وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ} النوق الحوامل أُهْمِلت، وخَصّها لأنها أعز ما تكون عندهم [قر ٢٩/ ٢٨٨]. . هذا وقد قالوا "التعطيل التفريغ " [ل] ومنه تعطيل الدار، فهذا يفتح بابًا لتأويل تَعَطُّل العِشار بوضع الحمل كما قال تعالى: {وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا} [الحج: ٢].

ومن التجرد والفراغ والخلو "تعطَّل الرجل: بَقِيَ لا عمل له، والاسم العُطْلة -بالضم، ورجل ذُو عُطْلة: ليست له ضَيْعة (حِرفة) وتعطيل الحدود: أن لا تقام على من وجبت عليه ".

ومن مادي الأصل - مع قيمة الياء "العَيْطَل -بالفتح: الناقة الطويلة، وهضبة عَيْطَل: طويلة. والعَطَل -بالتحريك، والعَيْطَل: شِمراخ من طَلْع فُحَّال النخل يُؤَبّرُ به " (كأن المعاني هنا مركزة في الامتداد).

° معنى الفصل المعجمي (عط): هو الامتداد مع غلظ ما كما يتمثل في

<<  <  ج: ص:  >  >>