للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(العلانية) بذكر ضدها الخفاء أو الإسرار.

° معنى الفصل المعجمي (عل): نوع من التراكم أو الارتفاع الذي يلزمه - كما في تكرار الشرب وتكرار الزواج -في (علل)، وفي العِلاوة ما يحمل على ظهر البعير بين العِدْلين -في (علو - على)، وفي العالة: الظلة وهي مرتفعة فوق من تحتها، وكذلك العالة النعامة وهي التي توضع فوق البئر لتحمل البكرة فهي عالية وتمكّن من كثرة حمل البكرة ورفع الماء -في (عول عيل)، وعلوق الشيء بالشيء تراكم وارتفاع -في (علق)، وكالعلامة دلالة على الشيء (من أعلى) -في (علم). وفي ظهور الصوت والشيء - والظهور ارتفاع -في (علن).

[العين والميم وما يثلثهما]

(عمم):

{أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ} [النور: ٦١]

"اعْتَمَّ النبتُ: التفَّ وطال. نخلة عَمِيم ونَخيل عُمّ -بالضم: تَامَّة في طولها والتفافها. جسمٌ عَمَم -محركة: تائم. العَمّ -بالفتح: الجماعةُ الكثيرة، والعُشْبُ كله، وكل ما اجتمع وكثر عميم. العَمَاعم: الجماعات المتفرقون.

° المعنى المحوري كثرة أو اجتماع مع ارتفاع والتحام عُلْوِيّ (١) كالنبت


(١) (صوتيًّا): تعبر العين عن التحام ورقة مع حدة ما، والميم عن التئامِ ظاهر أو استوائه على ما فيه، ويعبر الفصل منهما عن جسامة مع التئام وظهور يتمثل الأولان في الكثرة والاجتماع، والظهور المأخوذ من نصوع العين يتمثل في الارتفاع كالنبت والنخل الطويل والعمامة على الرأس والعَمّ: الجماعة الكثيرة (تبدو طبقة عالية السمك) =

<<  <  ج: ص:  >  >>