للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° المعنى المحوري شغل فراغ الأثناء بمناسب يثبِّتها أو يبرز نفعها ويديمه. كالعُمُور بين الأسنان، واليَدَيْن في الكُمَّين، والثوب الصفيق بكثافة خيوطه فيه، والنحل في الكُوَّارة. ومن مادّى هذا "العَمَار - كسحاب وسحابة: كل شيء عَلَى الرأس من عِمامة أو قلنسوة أو تاج أو غيره. (الرأس يدخل في فراغها) والعِمَارة - كرسالة: الصَدْر (وعاء لأهم أجهزة البدن) والعَمْر - بالفتح: حَلْقة القُرْط العليا (عالقة في ثقب الأذن) وعَمَرَ المالُ (قعد): صار كثيرًا وافرًا (فدَامَ - امتداد زمني) وأعْمَرَ عليه: أغناه، والمَعْمَر - كمسكن: المنزل/ المنزل الكثير الماء والكلأ والناس (وجود دائم في أثناء) وكحَسّان: المجتمِعُ الأمر اللازمُ للجماعة. والعَوْمَرة: الاختلاطُ والجلبة وجَمْعُ الناس وحبْسُهم في مكان ".

ومن ذلك "عَمَر المنزلَ: سكنه، وبيتَه: لَزِمه " (شغل فراغه وأقام فيه) ومنه "العُمْرة -بالضم: أن يبنى الرجل بامرأته في أهلها (من بقائها في بيت أهلها أو من دخول زوجها معهم) - فإن نقلها إلى أهله فذلك العُرْس، وكسحابة ورسالة: العَشِيرة: أصغر من القبيلة " (وهم دائمًا معًا) وقالوا: لالتفاف بعضهم على بعض (٨٤) وهو ما قناه (وانظر عشر).

ومَلْء الفراغ بسده أو الإقامة فيه استغلال له وتحصيل لفائدته. ومن هذا تؤخذ العِمَارة بمعنى (تشغيل) الشيء العاطل أو المهمل لتحصيل فائدته {وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا} [الروم: ٩]، {هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا} [هود: ٦١] وأسكنكم أو أمركم بعمارتها [قر ٩/ ٥٦] وهذا المعنى لم تذكره المعاجم. وقد ذكر صاحب "متن اللغة "أن العامة تقول: عمّر - ض: بمعنى بَنَى، والعمَّار =

<<  <  ج: ص:  >  >>