للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

السماء الفاردة المحدَّدَةُ الرأس يكون أسود وأحمر وعلى كل لون، والغالب عليه السُمْرة لا يُنْبِت شيئًا مستديرٌ. والأعنب: الأنف الضخم السَمْج ".

° المعنى المحوري صفاء الممتلئ المستدير مع امتداد ما: كالجبيل والنَبَكة الموصوفين - وصفاؤهما تجرُّدهما من النبات، وكالعنب في امتلائه بالماء وصفائه وحبّ أكثره فيه امتداد يقل أو يزيد، والأنف الضخم مستدير؛ ولذا عُدَّ سَمْجا. ومنه: "العَنَبان -بالتحريك: الثقيل من الظباء/ المسن من الظباء (ملآن/ والظباء رقيقة). والعُنْبَبُ: كثرة الماء ". فمن العنب الفاكهة: {وَعِنَبًا وَقَضْبًا} [عبس: ٢٨]. وليس في القرآن من التركيب إلا العنب وجمعه (أعناب).

(عنت):

{لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَاعَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [التوبة: ١٢٨]

"العُنْتُوت: -بالضم: الحز الذي في القوس تُدْخَل فيه حلقة رأس الوتر. وعَنِتَ العظم (تعب): وَهَي وانكسر. عَنِتَتْ يدُه ورجلُه: انكسرت، والدابةُ: حُمِّلَتْ مالا تحتمل فظَلَعَتْ. وأَعْنَتَ الجابرُ الكَسْر: إذا لم يَرْفُق به فَزاد الكسرُ فسادًا ".

° المعنى المحوري كَسْر أو نحوه أو فسادٌ بحدّة في جرم الشيء الممتد -كذلك الحَزّ في القَوْس- وهو من جنس الكسر، وكعَنَت العظم. وظَلَعُ الدابة يكون عن كَسْر أو نحوه في أَحَد قوائمها. ومنه ما فسِّر به قوله تعالى: {ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ} [النساء: ٢٥] فإذا شق على الرجل (الحُرِّ) العُزبة، وغلبته الغُلْمة، ولم يجد ما يتزوج به حُرَّة فله أن (يتزوج) أمة؛ لأن غلبة الشهوة

<<  <  ج: ص:  >  >>