للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا} هذا كناية عن توسعة الرزق، لأن الماء أصل المعاش [بحر ٨/ ٣٤٥] ومنه: "عام غَيْداق: مُخْصِب، وعيش غَيْدَق وغَيْداق: واسعٌ مُخْصب (رَخِىّ). وشابٌّ كذلك: ناعم، والغيداق من الضِباب - كرِحال: الرَخْص السمين ".

° معنى الفصل المعجمى (غد): هو تجمع الرخو تجمعًا شديدًا كالغُدّة العقدة في بدن الإنسان إذا أطاف بها شَحْم -في (غدد)، وكتجمع الظُلمة مع الضوء في الغُدْوة -في (غدو)، وكتجمع الماء في الغدير -في (غدر)، وكتجمع المطر والندى في المكان الغَدِق والأرض الغدقة -في (غدق).

[الغين والراء وما يثلثهما]

(غرر - غرغر):

{يَاأَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} [الانفطار: ٦]

"كل كَسْر مُتَثَنٍّ في ثَوْب أو جِلد (فهو) غَرٌّ -بالفتح- كغُرُور القَدَم: خطوط ما تثنى منها (من باطنها)، وغُرُور الفَخِذَين: كالأخاديد بين الخصائل. وغَرُّ الظهر: ثِنْى المَتْن. والغَرُّ -بالفتح أيضًا: الشَقُّ في الأرض، ونهر دقيق في الأرض، وكل طُرْقَةٍ من شرَك الطريق. والغِرَارة - كرسالة: الجُوَالِق. والغُرْغُرة -بالضم: الحوصلة. وملأ غَراغره: أي جوفه ".

° المعنى المحوري غئورٌ (عارض) بدقة وامتداد مع غضوضةٍ ما (١):


(١) (صوتيًّا): تعبر الغين عن تخلخل مع رخاوة ما، والراء عن استرسال جرم أو حركة، والفصل منهما يعبر عن امتداد (استرسال) وراء فراغ (تخلخل)، ويلزمه الغئور =

<<  <  ج: ص:  >  >>