للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° معنى الفصل المعجمي (غف): هو قلة ما يكون على جانب عريض من الشيء كغُفّة الإناء والضرع والأرض -في (غفف)، وكشعر العنق والجبهة وزئبر الثوب -في (غفر)، وكالإبل الأغفال التي لا سمات عليها والبلاد الأغفال التي لا أعلام فيها يهتدي بها كأنها جميعًا مغطاة الظاهر لا تظهر لها معالم -في (غفل).

[الغين واللام وما يثلثهما]

(غلل - غلغل):

{وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ} [الأعراف: ٤٣]

"الغَلَل -محركة: المِصْفاة، والماء الذي يَتَخلل بين الشجر أي يجري. والغِلالة - كرسالة: شِعار يُلبَس تحت الثَوب، والرّفاعة (= حشية تحت الثياب على العجيزة لتعظيمها). والغلائل بطائن تحت الدروع، وقيل هي مسامير الدروع التي تحمع بين رءوس الحَلَق أي حَلَق الدروع، لأنها تُغَلٌ فيها أي تُدْخَل -واحدتها غليلة، والغُلّ -بالضم: جامعة توضع في العنق أو اليد. والغُلَّة -بالضم: ما تواريت به، والغالّ: الوادي المطمئن الكثير الشجر. ويقال لعِرْق الشجر إذا أمعن في الأرض: غَلْغَل -بالفتح ".

° المعنى المحوري- تخلُّل بحدة أو قوةٍ مع إحاطة أو تقييد (١): كتخلل


(١) (صوتيًّا): تعبر الغين عن نحو تخلخل مع رخاوة ما، واللام عن امتساك واستقلال، والفصل منهما يعبر عن تخلخل شيء في أثناء ينفذ بينها بدقة أو حِدّة ويجمعها أو يعمها كالغُلّ: الجامعة تنفذ منها الأيدي، وكما ينفذ المائع من العيون الدقيقة للمصفاة - والاستقلال يتمثل في الجمع أو في الخلوص من المنافذ. وفي (غلو - غلى) تعبر الواو =

<<  <  ج: ص:  >  >>