للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومن الارتفاع: "أَغْلَى النبتَ: خَفَّفَ من وَرَقه ليرتَفِع ويَجُودَ. وغلا بالسهم: رفع يدَيْه به يريد أن يَبْلُغ به أقْصَى الغاية (زيادة على القدر المعتاد). والغَلْوَة: قَدْرُ رَمْية بسَهْم (تحدُث بتلك الكيفية). وكذلك الدَابَّةُ تَغْلُو في سَيْرها وتَغْتِلي: تُسْرع " (السرعة زيادة امتدادية كالطولية). "والغلاء: ضد الرُخْص "من الزيادة.

ومن الزيادة المعنوية: "غُلْوان الشباب -بالضم، وغُلَواؤه - كنُفَساء: سرعته وشِرَّتُه. غلا في الأَمْر غُلُوًّا (قعد): جاوز الحد فيه. والغُلُوّ في الدين: التَشَدُّد فيه ومُجَاوَزَة الحَدّ بالتنطع في البحث عن بواطن الأشياء والكشف عن عللها وغوامض مُتَعَبَّداتها ": {لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ} [النساء: ١٧١] {لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ} [المائدة: ٧٧]. أما الغالية: الطيب فمن زيادة القَدر والكمية مع حدّة الرائحة وذكائها؛ لأنها مركبة من مسك وعنبر وعود ودهن، وسطوعها ارتفاع أيضًا.

(غلى):

{طَعَامُ الْأَثِيمِ (٤٤) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (٤٥) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ} [الدخان: ٤٤ - ٤٦]

"غلت القِدْر والجَرَّة تغِلي غَلَيانًا وأغْلاها وغَلّاها. . . ".

° المعنى المحوري الغَلَيان، وهو بلوغ حرارة الشيء أعلاها وتقلُّبه وارتفاعه في وعائه لذلك: {كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (٤٥) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ}.

(غول):

{لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ} [الصافات: ٤٧]

"غائلة الحوض: ما انْخَرَق منه وانْثَقَب فذَهب بالماء. والمِغْوَل - كمنبر: سَوْط في جَوفه سَيْف أو حَديدة يكون السَوْط غِلافًا لها. والغَوْل -بالفتح: جماعة

<<  <  ج: ص:  >  >>