للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن ألم شديد محتبس في النفس، ويعلل حينئذ بأن فيه تنفيسًا عن النفس.

والذي ورد في القرآن من هذا التركيب هو كله من البكاء: ذَرْف الدمع. {خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا} [مريم: ٥٨] و (بكيا) جمع باك. وقوله تعالى {فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ} [الدخان: ٢٩] في [قر ١٦/ ١٤٠] حديث "أن للمؤمن بابًا في السماء ينزل منه رزقه وبابًا يصعد منه عمله، فإذا مات فقداه فبكيا عليه "يعني أنهم لم يعملوا على الأرض عملًا صالحًا تبكي عليهم لأجله، ولا صعد لهم إلى السماء عمل صالح فتبكي فقد ذلك]. {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى} [النجم: ٤٣] المقصود حقيقتهما، أو هو كناية عن السرور بالضحك، وعن الحزن بالبكاء [بحر ٨/ ١٦٥] أي هو سبحانه الذي يأتي بأسبابهما.

(بكر):

{وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} [مريم: ٦٢]

"باكورة الثمرة: أولها مجيئًا وإدراكًا. والباكورة: أولُ الفاكهة، وأول كل شيء. وبِكْرُ أبويه: أَوَّلُ ولد يولد لهما، وبِكْر كل شيء أوله ".

° المعنى المحوري هو: صدور شيء من أصله (بعد زمن خال من الصدور) بحيث يكون أوّلًا لما يصدر بعده من جنسه: كالولد من أبويه لأول مرة، وكما تخرج الثمرة من شجرتها لأول مرة مطلقًا أو في عامها. ومنه: البَكَرة - بالفتح والتحريك: تلك التي يُستقى بها من البئر فتُخْرج الماء من العمق (والعمق يوازي الامتناع السابق لصدور الباكورة)، ثم إن البَكَرة تتيح دوام إمكان إخراج الماء من عمق البئر أي استرسال ذلك. ومنه: "البُكرة - بالضم: الغُدْوة " (أولُ النهار حيث يخرج أول الضوء من عمق الظلام ثم يسترسل

<<  <  ج: ص:  >  >>